درس الظواهر البركانية و علاقتها بتكتونية الصفائح الثانية اعدادي

محتويات
درس الظواهر البركانية و علاقتها بتكتونية الصفائح الثانية اعدادي
درس الظواهر البركانية و علاقتها بتكتونية الصفائح الثانية اعدادي

فيديو درس الظواهر البركانية و علاقتها بتكتونية الصفائح

ما هو البركان؟

البركان هو عبارة عن كسر عمودي تتسرب من خلاله عدة مواد منصهرة نحو سطح الكرة الأرضية و هذه المواد تسمى بالصهارة.

ما هي الصهارة ؟

الصهارة هي عبارة عن خليط من الغازات و الصخور و المعادن المنصهرة و الدائبة على مستوى باطن الكرة الأرضية تفوق درجة حرارتها 1000celsius.

ما هي مكونات البركان؟

درس الظواهر البركانية و علاقتها بتكتونية الصفائح
درس الظواهر البركانية و علاقتها بتكتونية الصفائح


يتكون البركان بشكل عام من جزأين ، جزء خارجي و آخر باطني (أي تحت سطح الكرة الأرضية) ، فالجزء الداخلي يتكون من غرفة صهارية تسمى أيضا ب(خزان صهاري) و مدخنة أو أكتر تكون كحلقة وصل بين السطح و الخزان الصهاري و أما الجزء الخارجي من البركان فيتكون من المخروط البركاني (الجبل البركاني) و فواهة بركانية تتدفق منها الافة.

ما هي اللافة ؟

اللافة هي الصهارة التي تتدفق من الأعماق إلى السطح على شكل سائل درجة حرارته تصل تفوق 1000celsius ، فعندما تخرج الصهارة من فواهة البركان و تنفصل عنها الغازات يصبح اسمها لافة.

دينامية الاندفاعات البركانية :

في هذه الفقرة من الدرس سنتعرف على أنواع البراكين و خصائصها و مميزاتها.

ما هي أنواع البراكين ؟

درس الظواهر البركانية و علاقتها بتكتونية الصفائح
درس الظواهر البركانية و علاقتها بتكتونية الصفائح


تنقسم البراكين لنوعين براكين انفجارية مدمرة و براكين انسكابية ضعيفة إلى منعدمة الانفجار.


خصائص البراكين الانفجارية :

تتميز البراكين الانفجارية بقدرة تدميرية هائلة نتيجة نمط اندفاعها الانفجاري و ذلك لتوفر صهارتها على كمية كبيرة من الغازات و بخار الماء مما ينتج عنه انفجار بسبب الضغط الهائل ، يكون مصحوبا بسحابة حارقة ضخمة و مقذوفات بركانية، و يتميز هذا النوع البركاني بلافة لزجة جزيئاتها تقاوم السيلان تتحول عند برودها إلى صخور تسمى بالأندزيت.

خصائص البراكين الانسكابية:

تتميز البراكين الانسكابية بنمط اندفاع انسكابي يكون مصحوبا بانفجارات ضعيفة و انبعاثات تتكون من كمية قليلة من الغازات و بتدفقات لافية مائعة تتحول عند تماسها مع ماء البحر إلى صخور بازلتية تظهر على شكل وسيدات تميز القشرة المحيطية.

ما هي مراحل النشاط البركاني؟

إن النشاط البركاني يتمثل في تدفق الصهارة من أعماق الكرة الأرضية إلى السطح و ذلك عبر المراحل التالية:

  1. صعود الصهارة و تجمعها في الغرفة الصهارية.
  2. انفتاح كسر أو أكتر يسمى بالمدخنة.
  3. اندفاع الصهارة من الخزان الصهاري نحو سطح الأرض عبر المدخنة.
  4. إذا كان البركان انسكابي تنبعث منه كمية قليلة من الغازات و تتدفق منه لافة مائعة، و إذا كان البركان انفجاري تنبعث من فوهته سحابة حارقة غنية بالغازات و بخار الماء يصل علوها لعدة أمتار و تنبعت من خلاله قدائف بركانية.

ما هي علاقة البراكين بتكتونية الصفائح ؟

تكمن العلاقة بين تكتونية الصفائح و البراكين في كون هذه الأخيرة تتوزع بالعموم على المناطق التي تحد الصفائح الصخرية كمناطق التباعد (الذروات المحيطية) و مناطق التقارب (مناطق الطمر) و هذا بسبب العامل المشترك بينهما و هو حرارة باطن الأرض التي تتسبب في تفتيت و اذابة صخور طبقة الرداء مما ينتج عنها حركية الصفائح و كذلك نشوء الصهارة التي تتسرب عبر البراكين على شكل لافة.

كيف تتوزع البراكين في العالم؟

درس الظواهر البركانية و علاقتها بتكتونية الصفائح
درس الظواهر البركانية و علاقتها بتكتونية الصفائح


كما تلاحظ في الخريطة أعلاه أن البراكين تتوزع عموما على المناطق التي تحد صفائح الغلاف الصخري (الصفائح التكتونية) ، فنجد أن معظم البراكين الانفجارية تتوزع على مناطق التقارب (مناطق الطمر) و أما البراكين الانسكابية فتتوزع فغالبيتها تتوزع على مناطق التباعد مع بعض الاستثناءات للبراكين الانسكابية التي توجد على الصفائح الصخرية و هي تسمى براكين ضمصفيحية.

ما هي مميزات البراكين المرتبطة بمناطق الاتساع (الذروات المحيطية)؟

تتميز البراكين المرتبطة بمناطق الاتساع أو الذروات المحيطية بوجود خسف و بنمط اندفاع انسكابي يكون مصحوبا بكمية قليلة من الغازات تتحول عند برودها إلى صخور و بلافة مائعة تتحول عند تماسها مع ماء البحر الى صخور بازلتية تظهر على شكل وسيدات تميز القشرة المحيطية.

ما هي مميزات البراكين المرتبطة بمناطق الطمر (مناطق التقارب)؟

تتميز البراكين المرتبطة بمناطق التقارب أو الطمر بنمط اندفاع انفجاري مدمر يكون مصحوبا بسحابة حارة يصل طولها لعدة أمتار و بلافة لزجة و مقدوفات من الحمم البركانية تتحول عند برودها إلى صخور تسمى بالأندزيت.

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links