موضوع مقالي في مادة التاريخ حول الحرب العالمية الثانية و الأنظمة الديكتاتورية (مقدمة-عرض-خاتمة)

محتويات

مرحبا بكم أعزاءي في موقع wortingg المعروف سابقا باسم jami3 doros maroc، في هذا المقال سنشارك معكم النموذج الثاني لموضوع مقالي في مادة الاجتماعيات مكون التاريخ، سيساعدكم هذا النموذج على الاستعداد السليم لاجتياز الامتحان الجهوي للسنة الثالثة اعدادي في مادة الاجتماعيات.

موضوع مقالي في مادة التاريخ
موضوع مقالي في مادة التاريخ

ساهمت نتائج الحرب العالمية الأولى، و الأزمة الاقتصادية لسنة 1929م في صعود الأنظمة الديكتاتورية بأوروبا مما عجل باندلاع الحرب العالمية الثانية، التي خلفت مجموعة من الخسائر. 

أكتب موضوعا مقاليا في ما يلي: 

  • الظروف العامة التي مهدت لوصول النازيين الى الحكم بألمانيا. 
  • أسباب الحرب العالمية الثانية. 
  • النتائج المادية للحرب العالمية الثانية.
موضوع مقالي في مادة التاريخ - امتحان جهوي الاجتماعيات الثالثة اعدادي
موضوع مقالي في مادة التاريخ

موضوع مقالي حول ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية و الحرب العالمية الثانية

فيما يلي نموذج لموضوع مقالي حول درسي ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية و الحرب العالمية الثانية يتضمن كل من المقدمة و العرض و الخاتمة.

المقدمة

تسببت تبعات الحرب العالمية الأولى و أزمة 1929 الاقتصادية في إضعاف الأنظمة الديمقراطية و صعود الديكتاتورية بدلا منها، مما سيترتب عنه نشوب حرب عالمية ثانية، فما هي الظروف العامة التي مهدت لوصول النازيين إلى الحكم بألمانيا؟ و ما هي أسباب الحرب العالمية الثانية؟ و ما النتائج المادية المترتبة عنها ؟

العرض

عانت ألمانيا من ظروف جد قاسية جراء انهزامها في الحرب العالمية الأولى، حيث اشتعلت الصراعات السياسية بين مختلف الأحزاب، و انتشرت  المشاكل الاجتماعية كالفقر و البطالة و التي ستزداد حدتها بعد وقوع أزمة 1929م، التي دمرت اقتصاد ألمانيا المتهالك، مما مهد لوصول النازيين إلى الحكم بألمانيا.

الشيء الذي سينتهي بنشوب حرب أخرى مدمرة سميت بالحرب العالمية الثانية، و ذلك لعدة أسباب منها رغبة النظام النازي في الانتقام من الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى، عبر تأسيس حلف عسكري مضاد لدول الحلفاء، و من خلال تقوية بلاده باحتلال الدول الضعيفة، كبولونيا التي غزاها في 1 شتنبر من سنة 1939م و التي كانت سببا مباشرا في اندلاع الحرب العالمية الثانية.

 التي ستخلف من ورائها نتائج مادية كارثية، كسقوط عشرات ملايين القتلى و المعطوبين بين صفوف المشاركين في الحرب، مما تسبب  في تراجع مهول في النمو الديموغرافي للدول الأوروبية، و انهيار  اقتصادياتها و بناها التحتية من مطارات و طرق و منشات حيوية.

الخاتمة

ساهمت عدة عوامل في نشوب الحرب العالمية الثانية، التي غيرت مجرى التاريخ و أحدثت تحولات عميقة في النظام الدولي مازالت اثاراه ممتدة إلى اليوم.

موضوع مقالي في مادة التاريخ PDF

يمكنك تحميل موضوع مقالي في مادة التاريخ pdf بجودة عالية من خلال النقر على رابط التحميل التالي.

فيديو الموضوع المقالي

قائمة تشغيل ملخصات الاجتماعيات الثالثة اعدادي الدورة 2

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links