موضوع مقالي حول: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية و الحرب العالمية الثانية (مقدمة-عرض-خاتمة)

محتويات

مرحبا بكم أعزاءي في موقع wortingg المعروف سابقا باسم jami3 doros maroc، نقترح عليكم اليوم نموذج موضوع مقالي في مادة الاجتماعيات - التاريخ في درسين هما: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية و الحرب العالمية الثانية الأسباب والنتائج، لقد اعتمدنا في إنشاء هذا الموضوع المقالي على إحدى نماذج الامتحان الجهوي للسنة الثالثة إعدادي مادة الاجتماعيات التي تم اعتمادها سابقا، وذلك لنساعدكم على كيفية التعامل مع هذا النوع من الأسئلة بشكل فعال.

نموذج موضوع مقالي في مادة الاجتماعيات

موضوع مقالي حول ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية و الحرب العالمية الثانية
نموذج موضوع مقالي في مادة الاجتماعيات

أدت الأوضاع التي وجدت عليها ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى الى ظهور النظام النازي الذي كان سببا مباشرا في اندلاع الحرب العالمية الثانية.

أكتب موضوعا مقاليا تعالج فيه

  • تعريف النظام النازي.
  • ظروف ظهوره في المانيا.
  • مساهمته في اندلاع الحرب العالمية الثانية.

موضوع مقالي حول: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية و الحرب العالمية الثانية
موضوع مقالي حول ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية و الحرب العالمية الثانية

المقدمة

فرضت على ألمانيا عقوبات مجحفة دمرت اقتصادها المتهالك بسبب الحرب العالمية الأولى، مما ساعد النازيين على الوصول للسلطة، الشيء الذي سينتهي بنشوب حرب أخرى مدمرة سميت بالحرب العالمية الثانية، فما هو النظام النازي ؟ و ما ظروف ظهوره بألمانيا ؟ و ما هي مساهمته في اندلاع الحرب العالمية الثانية ؟

العرض

تأسس النظام النازي بألمانية على يد المنتمين للحزب الوطني الاشتراكي للعمال الألمان، اتسم بكونه نظام دكتاتوري شمولي و عنصري، حيث كان يمجد العرق الآري و يضطهد البقية، و يفرض حزب واحد لتسيير البلاد، و ينهج سياسة اقتصادية موجهة من قبل الزعيم أدولف هتلر.

الذي استطاع استغلال الظروف المتدهورة لألمانيا بعد خسارتها في الحرب العالمية الأولى، كالتوترات السياسية بين مختلف الأحزاب و انهيار الاقتصاد جراء تبعات الحرب و أزمة 1929م، بالاضافة لتفاقم المشاكل الاجتماعية الخطيرة كالفقر و البطالة، و ذلك ليصل إلى السلطة و يأسس النظام النازي بألمانيا.

الذي سيعمل على تشكيل حلف عسكري مضاد لدول الحلفاء، مما زاد من حدة المنافسة العسكرية معهم، و سيسخر كافة قدراته الصناعية و العسكرية للتوسع المجالي و الهيمنة على الدول الضعيفة، كدولة بولونيا التي غزاها في 1 شتنبر من سنة 1939م، مما تسبب في اندلاع الحرب العالمية الثانية بشكل مباشر.

الخاتمة

ساهمت العقوبات في تدهور الحالة الاجتماعية للألمان، مما فتح باب السلطة لنظام ديكتاتوري هدفه الانتقام و التوسع، و الذي كان له دور أساسي في اندلاع الحرب العالمية الثانية.

فيديو الموضوع المقالي

قائمة تشغيل ملخصات الاجتماعيات الثالثة اعدادي الدورة 2

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر

Sponsored Links