ملخص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي حسب الإطار المرجعي 2023

محتويات

مرحبا بكم أعزاءي في موقع wortingg.com، في هذا المقال نقدم لكم ملخصات دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي حسب الإطار المرجعي لهذه السنة الدراسية، سيساعدكم هذا الملخص الشامل في التهيؤ السريع و الفعال لاجتياز الامتحان الجهوي للسنة الثالثة اعدادي في مادة الاجتماعيات، حيث سنقدم لكم شرح بسيط لأهم المصطلحات و المفاهيم التي تضمنها ملف الاطار المرجعي و التي ستبنى عليها تمارين و أسئلة الامتحان.

ملخص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي حسب الإطار المرجعي
ملخص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي حسب الإطار المرجعي

تلخيص دروس التاريخ الثالثة إعدادي حسب الإطار المرجعي

فيما يلي شرح لكافة المصطلحات و المفاهيم الخاص بالتاريخ و التي تم تضمينها في الإطار المرجعي للامتحان الجهوي للسنة الثالثة إعدادي.

النازية

النازية هي كلمة ألمانية الأصل تعني الاشتراكي الوطنية، وهي عبارة عن حركة سياسية عنصرية تأسست بعد انهزام ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.

المجال الحيوي

المجال الحيوي هي سياسة توسعية استعمارية طبقتها الأنظمة الدكتاتورية كألمانيا النازية التي اعتبرتها ضرورة لحياة شعبها.

الأنخلوس

يقصد بها ضم النمسا إلى ألمانيا على يد الحكومة النازية في سنة 1938.

هتلر

ولد أدولف هتلر سنة 1889م بالنمسا و توفي سنة 1945، تأثر بالأفكار الممجدة للعنصر الجرماني، و شارك في الحرب العالمية الأولى سنة 1914م، انخرط في الحزب الوطني الاشتراكي للعمال الألمان سنة 1919م و تولى رئاسته سنة 1921م،  ثم بدأ في محاولة الوصول للسلطة بالانقلاب على حكومة فيمار سنة 1923م ،لكنه فشل فتم سجنه، ليألف حينها كتاب بعنوان كفاحي الذي بث أفكاره المتطرفة بالمجتمع، و عند خروجه بدأ في العمل بشكل ديمقراطي كالترشح للانتخابات مما مكنه من الوصول للسلطة سنة 1934م، فعمل على تحويل الدولة الألمانية إلى دكتاتورية يحكمها حزب واحد  تهدف إلى التوسع الحيوي و تنهج سياسة اقتصادية موجهة.

عصبة الأمم

هي منظمة دولية أسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919 بناءا على بنود الرئيس الأمريكي ويلسون، تهدف لنشر السلم و التعاون بين الدول.

الحركة الصهيونية

هي حركة فكرية ظهرت في القرن 19م، طالب مؤسسها بإنشاء دولة قويمة ليهود الشتات في فلسطين.

الانتداب

الانتداب هو شكل من أشكال الاحتلال الامبريالي الذي يعطي الحق للدول القوية أن تسيطر على الدولة الضعيفة، بذريعة أن هذه الأخير غير قادرة على حكم نفسها بنفسها و يجب تدريبها على ذلك من قبل دولة متقدمة، و قد تم تطبيقه على الأقاليم التي انتزعت من ألمانيا و الدولة العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى.

الظهير البربري

الظهير البربري هو عبارة عن مرسوم قانوني أصدره المحتل الفرنسي بتاريخ 16 ماي 1930م، لفصل القبائل الأمازيغية المغربية عن القضاء المغربي الإسلامي، بهدف تفكيك وحدة الشعب المغربي.

الحركة الوطنية

الحركة الوطنية المغربية هي حركة سياسية منظمة، تم تأسيسها من قبل الشباب المغربي المثقف سنة 1930م بهدف إحباط مخططات المحتل الفرنسي و الاسباني التي كانت تهدف لتفكيك الوحدة المغربية.

المخططات الاقتصادية بالمغرب

قامت الدولة المغربية بنهج عدة مخططات اقتصادية لتحديث اقتصاد البلاد وهي:

  • مخطط 1960م-1964م جاء بعدة إصلاحات هيكلية في المجال العقاري، و تطوير التعليم و تكوين الأطر، و النهوض بالمجال الصناعي بالإضافة لإصلاح الإدارة.
  • مخطط 1968م-1972م نص على إعطاء الأولوية للسياسة المالية و الديموغرافية و  للسياسة الجهوية.
  • مخطط 1965م-1967م نص على تطوير المجال الفلاحي و السياحي.
  • مخطط1973-1977م جاء لتطوير المجال الفلاحي و الصناعي و السياحي مرة أحرى، و لتطوير الجماعات المحلية و إرساء مبدأ اللامركزية.

الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية

ساعدت الحركة الوطنية التي تحولت من سلمية إلى مسلحة بعد حادثة نفي سلطان المغرب (محمد الخامس) و القمع الوحشي لأعضائها، في تسريع استقلال المغرب و استكمال وحدته الترابية التي جاءت على عدة مراحل:

  • 1956 :إلغاء الحماية الفرنسية الإسبانية واستقلال المغرب، الذي تلاه إلغاء النظام الدولي بطنجة.
  • 1969 :تحرير سيدي إفني.
  • 1975 :تنظيم المسيرة الخضراء وتحرير المناطق الجنوبية ومنها الساقية الحمراء .
  • 1979 :تحرير واد الذهب.

المقاومة و الدولة الحديثة

ساهم المقاومين المغاربة رحمهم الله كالسيد أحمد الهيبة، موحا أحمو الزياني، و محمد بن عبد الكريم الخطابي  بالإضافة لأعضاء الحركة الوطنية، في بناء الدولة المغربية الحديثة، التي ما كان سيكون لها وجود لولا كفاح المقاومين المغاربة.

زعماء المقاومة

قدم رجال المغرب عدة تضحيات بأرواحهم و أموالهم فداءا للوطن و على رأسهم:

  • المقاوم أحمد الهيبة الذي تزعم القبائل الصحراوية ليشن عدة معارك ضد جيوش الاحتلال خلال سنة 1912م، إلا أنه انهزم في معركة سيدي بوعثمان في 7 شتنبر 1912م.
  • المقاوم موحا أحمو الزياني الذي تزعم قبائل زيان بالأطلس المتوسط، ليكبد المحتل الفرنسي خسائر فادحة في معركة الهري جنوب خنيفرة في نونبر 1914م
  • المقاوم محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي تزعم قبائل الريف ليشن عدة معارك، أهمها معركة أنوال 1921م التي انهزم فيها المحتل الاسباني.
  • المقاوم عسو اوبسلام الذي تزعم قبائل ايت عطا بمنطقة صاغرو، و الذي لعب دورا مهما في إضعاف المحتل من خلال عدة معارك، إلا أنه اضطر للاستسلام في معركة بوكافر سنة 1933م. 

زعماء الحركة الوطنية

زعماء الحركة الوطنية المغربية هم فئة من الشباب المثقف الذين أسسوا هذه الحركة في الثلاثينيات، و على رأسهم علال الفاسي، محمد بلحسن الوزاني و أحمد بلافريج.

السلطان سيدي محمد بن يوسف

محمد بن يوسف أو السلطان محمد الخامس وُلد سنة 1909م وتوفي سنة 1961م، بايعه المغاربة سنة 1927م ليسير أمورهم الدينية و الدنيوية، لعب دورا مهم في استقلال المغرب حيث ساند مناضلي الحركة الوطنية المغربية المطالبة بالاستقلال، مما تسبب في نفيه إلى مدغشقر سنة 1953م من قبل سلطات الحماية، مما ترتب عنه انفجار الثورات و الحركات المسلحة التي أجبرت المحتل على إرجاع السلطان إلى عرشه سنة 1955م، ليحصل المغرب بعد ذلك على استقلاله سنة 1956م.

الملك الحسن الثاني

الحَسَن الثاني ولد سنة 1929م و توفي سنة 1999م، حكم الدولة المغربية خلفًا لوالده السلطان محمد الخامس سنة 1961 الى حين وفاته، لعب دورا مهما في بناء الدولة المغربية الحديثة حيث عمل على تحديث المؤسسات و تطوير الاقتصاد المغربي من خلال تنظيم المجال الصناعي و الفلاحي و بناء السدود، بالإضافة لتفعيل مبادئ الحريات العامة و حقوق الإنسان.

الملك محمد السادس

مُحمد السادس ولد سنة 1963م، تولى السلطة بعد وفاة أبيه الحسن الثاني و مبايعته سنة 1999م، ساهم في إتمام بناء الدولة المغربية الحديثة من خلال إصدار دستور جديد للملكة سنة 2011م، لاعتماد مبدأ اللامركزية و تعزيز الديمقراطية و حقوق الإنسان، كما عمل على تطوير المجال الفلاحي و الصناعي للنهوض بالاقتصاد المغربي.

تلخيص دروس الجغرافيا الثالثة إعدادي حسب الإطار المرجعي

فيما يلي شرح لكافة المصطلحات و المفاهيم الخاص بالجغرافيا، و التي تم تضمينها في الإطار المرجعي للامتحان الجهوي للسنة الثالثة إعدادي.

قوة اقتصادية عظمى

القوة الاقتصادية العظمى، هي الدولة التي تتمتع باقتصاد قوي، يعتمد على شركات عالمية تهيمن على كافة الأسواق العالمية من حيث الصناعة و الفلاحة و التجارة كالولايات المتحدة الأمريكية.

قوة تكنولوجية

القوة التكنولوجية، يقصد بها البلد الذي يعتمد اقتصاده بشكل أساسي على التكنولوجيا و يسعى دائما لتطير تقنيات حديثة مما يجعله يحتل مراتب متقدمة على المستوى العالمي في الصناعات التكنولوجية كدولة اليابان.

التحول الاقتصادي

التحول الاقتصادي هو تحول الدولة من نظام اقتصادي إلى آخر، و يشمل هذا التحول كل مكونات الاقتصاد من فلاحة و صناعة و تجارة، كدولة روسيا التي تحولت من نظام الاقتصاد الاشتراكي إلى نظام اقتصاد السوق أو ما يعرف بالنظام الرأسمالي.

النظام الاشتراكي

النظام الاشتراكي هو نظام اقتصادي يجعل من الدولة مركز الاقتصاد و المسيطر الوحيد على كافة وسائل الإنتاج، بينما يفرض على المواطنين المشاركة في عمليات الإنتاج الصناعي و الفلاحي، اتبعه الاتحاد السوفياتي من سنة 1917م إلى 1985م.

اقتصاد السوق

اقتصاد السوق أو الاقتصاد الرأسمالي هو نظام اقتصادي يقوم على خوصصة وسائل الإنتاج، و إعطاء حرية نقل البضائع و المنتجات لرجال الأعمال و الحق في امتلاك وسائل الإنتاج من قبل المواطنين.

نموذج تنموي عربي

النموذج التنموي هو بلد استطاع إحراز تقدمات اقتصادية على مستوى المجال المجال الفلاحي و الصناعي و السياحي، كدولة مصر التي استطاعت تحقيق طفرة اقتصادية و كانت نموذجا يحتذى به.

الغنى الطبيعي

الغنى الطبيعي هو ازدخار الدولة بثروات باطنية و سطحية طبيعية و متنوعة كالموارد الطاقية، المعادن، الأراضي الفلاحية الشاسعة، الثروات البحرية كدولة نيجيريا التي تعتبر من أغنى دول أفريقيا من حيث الثروات الطبيعية.

الضعف التنموي

الضعف التنموي هو عجز الدولة على إحراز تقدم اقتصادي مما يترتب عنه ضعف كبير في مؤشرات التنمية البشرية، كتراجع أمد الحياة و متوسط سنوات التمدرس، و انتشار الفقر و البطالة و التشرد.

مؤشر التنمية البشرية

هو مؤشر مركب صممته منظمة الأمم المتحدة، لقياس مستوى رفاهية الشعوب في العالم، بالاستعانة بعدة مؤشرات كأمد الحياة، متوسط سنوات التمدرس و نصيب الفرد من الدخل القومي.

النهج الجغرافي

النهج الجغرافي هي تقنية يستعملها الباحث الجغرافي لدراسة و تحليل ظاهرة اقتصادية معينة باعتماد منهجية علمية تقوم على ثلاث خطوات وهي الوصف، التفسير ثم التعميم.

الوصف الجغرافي

الوصف الجغرافي هي أول خطوة في عملية النهج الجغرافي، نقوم من خلالها بتقديم الظاهرة المدروسة من حيث الشكل بتحديد مواصفاتها الكمية و النوعية، و من حيث التوطين بتحديد توزيعها الجغرافي، و من حيث الحركة بتحديد تطورها الزمني.

التفسير الجغرافي

التفسير الجغرافي هي ثاني خطوات النهج الجغرافي، التي نقوم من خلالها بجلب العوامل المفسرة و علاقتها مع الظاهرة الاقتصادية المدروسة.

التعميم الجغرافي

التعميم الجغرافي هي آخر خطوات النهج الجغرافي، نقوم من خلالها بمقارنة نتائج الظاهرة المدروسة مع ظاهرة تتحكم فيها نفس العوامل، للخروج بخلاصات و نظريات يمكن تطبيقها على ظواهر اقتصادية أخرى مشابهة.

ظاهرة اقتصادية

الظاهرة الاقتصادية هي أي حدث اقتصادي يمكن دراسته باستعمال المنهج العلمي كالنهج الجغرافي، على سبيل المثال ظاهرة الإنتاج أو الاستهلاك، الصناعة، و الفلاحة، كلها ظواهر اقتصادية يمكن دراستها بشكل علمي.

تلخيص دروس التربية على المواطنة الثالثة إعدادي حسب الإطار المرجعي

فيما يلي شرح لكافة المصطلحات و المفاهيم الخاص بالتربية على المواطنة، و التي تم تضمينها في الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الثالثة إعدادي.

تراث

التراث هو كل ما خلفه السابقون من أعمال بشرية،كالفنون و الأدب و الآثار و المنشات المعمارية.

تراث فني

التراث الفني هو كل ما خلف الأولون من أعمال فنية كالأواني الفخارية و الحلي، الطرب الأندلسي و الحكايات الشفهية، المسرح الشعبي، و الرقص الجماعي كأحيدوس و أحواش..الخ

تنمية مستديمة

التنمية المستديمة هي تنمية اقتصادية و اجتماعية تلبي حاجيات المواطنين حاليا دون المساس بحاجيات الأجيال القادمة.

ترشيد استعمال الموارد الطبيعية للحفاظ على البيئة

يمكن ترشيد استعمال الموارد الطبيعية من خلال اعتماد الدولة و الشركات على أسلوب إنتاجي يحترم مبادئ التنمية المستديمة، و عبر البرامج و الحملات التحسيسية التي تهدف إلى توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية.

حوار الأديان

حوار الأديان هو مصطلح يشير لنشر السلام و التعايش بين مختلف الديانات و الطوائف الدينية بالعالم ، فهو لا يعني التنازل عن المعتقدات الدينية للمرء، بل يعني التخلي عن القناعات و الآراء المتشددة و العنصرية، حتى تتمكن كل الطوائف من العيش في تناغم دون حروب.

السلم العالمي

يقصد بالسلم العالمي تقبل و احترام الدول لبعضها البعض، و الاستعانة بالحلول السلمية لفض النزاعات الدولية للعيش في تناغم دون حروب و كوارث بشرية.

التعايش السلمي

التعايش السلمي هي سياسة تدعو للتشبث بالحلول السلمية في حل النزاعات الدولية و تفادي الحروب.

قيم المواطنة

قيم المواطنة هي سلوكيات يقوم بها المواطن النشيط، تعكس مدى وعيه بحقوقه و واجباته، كحرية التعبير في حدود احترام الآخرين، المساواة، العدل، الإنصاف، التضامن و التعايش.

برنامج إعلامي

البرنامج الإعلامي هو برنامج يقوم بربط الاتصال مع الجمهور بشكل مرئي أو سمعي أو مكتوب.

الإعلام المكتوب

الإعلام المكتوب هو أي وسيلة مقروءة يمكن أن يمكن من خلالها بث الأخبار أو الأحداث المهمة، كالصحف و الجرائد و المجلات..الخ

الإعلام السمعي

الإعلام السمعي هو وسيلة لربط الاتصال مع الجمهور من أجل بث أخبار أو برامج توعوية أو ترفيهية بشكل مسموع على أجهزة مستقبلة كالمذياع.

الإعلام المرئي

الإعلام المرئي هو وسيلة لربط الاتصال مع الجمهور من أجل بث أخبار أو برامج توعوية أو ترفيهية بشكل مرئي صوتا و صورتا على أجهزة مستقبلة كالتلفاز.

البرهنة

البرهنة هي عبارة عن حجج منطقية يتم استعمالها لإقناع شخص أو أشخاص بتبني سلوك أو تجنبه، أو اتخاذ قرار معين، أو انجاز عمل معين لمصلحة المجتمع.

ملخص دروس الاجتماعيات الثالثة إعدادي الدورة الثانية pdf

يمكنك الان تنزيل ملخص دروس الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي الدورة الثانية حسب الاطار المرجعي pdf، عبر الرابط التالي.

في ما يلي قائمة بها كل ما تحتاجه لاستعداد للامتحان الجهوي للسنة الثالثة اعدادي

فيديو خطاطات الاجتماعيات الثالثة إعدادي الدورة الثانية

قائمة تشغيل ملخصات الاجتماعيات الثالثة اعدادي الدورة 2

خطاطة درس ظاهرة الانظمة الديكتاتورية خطاطة الدرس
مصطلحات ظاهرة الانظمة الديكتاتورية مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس الحرب العالمية الثانية خطاطة الدرس
(قريبا) مصطلحات درس الحرب العالمية الثانية مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس القضية الفلسطينية خطاطة الدرس
مصطلحات درس القضية الفلسطينية مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس المغرب الكفاح من اجل الاستقلال واتمام الوحدة الترابية خطاطة الدرس
مصطلحات المغرب الكفاح من اجل الاستقلال واتمام الوحدة الترابية مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة خطاطة الدرس
مصطلحات درس المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية خطاطة الدرس
مصطلحات الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس اليابان قوة تكنولوجية خطاطة الدرس
مصطلحات اليابان قوة تكنولوجية مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس روسيا ورهانات التحول خطاطة الدرس
مصطلحات روسيا ورهانات التحول مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس مصر نموذج تنموي عربي خطاطة الدرس
مصطلحات مصر نموذج تنموي عربي (قريبا) مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي خطاطة الدرس
(قريبا)مصطلحات نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي خطاطة الدرس
مصطلحات التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس الحفاظ على التراث وتطويره خطاطة الدرس
مصطلحات درس الحفاظ على التراث وتطويره مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس الحفاظ على الموارد الطبيعية خطاطة الدرس
مصطلحات درس الحفاظ على الموارد الطبيعية مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية خطاطة الدرس
مصطلحات درس نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس المغرب وحوار الأديان خطاطة الدرس
(قريبا)مصطلحات درس المغرب وحوار الأديان مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
خطاطة درس المغرب والسلم العالمي خطاطة الدرس
مصطلحات درس المغرب والسلم العالمي مصطلحات و مفاهيم
شاهد الدرس كامل على يوتوب فيديو الدرس
  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر

Sponsored Links