موضوع مقالي في التاريخ: حول المغرب الكفاح من أجل الاستقلال (مقدمة/ عرض/ خاتمة)

محتويات

مرحبًا بكم في منصة wortingg، المعروفة سابقًا باسم jami3 doros maroc، في هذا المقال، سنقدم لكم النموذج الثالث لموضوع مقالي في مادة التاريخ بكل مكونات من مقدمة و عرض و خاتمة، و ذلك في درس المغرب الكفاح من اجل الاستقلال واتمام الوحدة الترابية، سيساعدكم هذا النموذج على معرفة كيفية كتابة موضوع مقالي بشكل صحيح، و ذلك في تاطار الاستعداد لفروض الاجتماعيات أو للامتحان الجهوي للسنة الثالثة اعدادي، نتمنى لكم التوفيق والنجاح في الامتحانات.

موضوع مقالي في التاريخ: حول المغرب الكفاح من أجل الاستقلال
موضوع مقالي حول المغرب الكفاح من أجل الاستقلال

واجهت فرنسا بعد فرض الحماية على المغرب في 30 مارس سنة 1912م، مقاومة مسلحة و أخرى سياسية شملت مختلف أنحاء المغرب.

أكتب موضوعا مقاليا تركز فيه على

  • المقاومة المسلحة بجنوب المغرب و الأطلس المتوسط.
  • المقاومة السياسية ما بين 1930م و 1934م.
  • موضوع مقالي حول المغرب الكفاح من اجل الاستقلال

موضوع مقالي حول المغرب الكفاح من أجل الاستقلال

فيما يلي نموذج لموضوع مقالي في درس المغرب الكفاح من اجل الاستقلال واتمام الوحدة الترابية، بكافة مكوناته من مقدمة و عرض و خاتمة.

مقدمة

عمل المقاومين المغاربة على عرقلة و إفشال مجموعة من المخططات  الفرنسية اتجاه المغرب في عهد الحماية، بتطبيقهم لشكلين مختلفين   من المقاومة، المسلحة و السياسية، فكيف كانت المقاومة المسلحة بجنوب المغرب و الأطلس المتوسط ؟ و المقاومة السياسية مابين   1930 و 1934 ؟

عرض

تكبدت جيوش الاحتلال الفرنسي خسائر فادحة بسبب المقاومة الشرسة و التضحيات التي قدمها أبناء الوطن، من بينهم قبائل الجنوب و   الصحراء التي تزعمهم المقاومة أحمد الهبة  في معركة سيدي بوعثمان سنة 1912م ضد الجيوش الفرنسية، بالإضافة لقبائل زيان بالأطلس   المتوسط التي تزعمها المقاوم موحا أوحمو الزياني في معركة الهري جنوب خنيفرة سنة 1914م و التي انهزم فيها الفرنسيون هزيمة نكراء.


و خلال فترة الثلاثينيات تبنى الشباب المغربي المثقف مبدأ المقاومة السياسية، فكونوا الحركة الوطنية التي كانت تهدف لتطبيق بعض   الإصلاحات على الدولة المغربية و لإحباط مخططات المحتل الرامية لتفكيك وحدة الشعب المغربي، كمرسوم قانون الظهير البربري الذي أصدرته   فرنسا سنة 1930 بهدف استثناء الأمازيغ من القضاء الإسلامي و إخضاعهم للقضاء الفرنسي، فاعتمدت الحركة في ردها على طرق و وسائل مختلفة  كإنشاء صحيفة الشعب بفاس سنة 1933م للمطالبة بالإصلاحات، و إنشاء عدة مدارس حرة لنشر الثقافة الإسلامية بين الأطفال و الشباب.

خاتمة

ساهمت المقاومة بشكليها المسلح و السياسي و كل التضحيات التي قدمها أبناء الوطن، في إحباط أغلب مخططات المستعمر الفرنسي، مما   عجل بدخول المغرب مرحلة الاستقلال و الكفاح من أجل إتمام وحدته الترابية.


انتبه: لا يجب كتابة الكلمات التالية في ورقة الإجابة على الامتحان: مقدمة: ...عرض:..خاتمة:...،أكتب الموضوع كما في هذا المثال دون إدراج تلك الكلمات فالهدف من وضعها بهذا المثال فقط لنبين لكم أين يوجد كل مكون من الموضوع المقالي.
موضوع مقالي في التاريخ حول المغرب الكفاح من أجل الاستقلال
موضوع مقالي حول المغرب الكفاح من أجل الاستقلال

موضوع مقالي في الاجتماعيات PDF

يمكنك تحميل موضوع مقالي في مكون التاريخ pdf بجودة عالية من خلال النقر على رابط التحميل التالي.

فيديو الموضوع المقالي

قائمة تشغيل ملخصات الاجتماعيات الثالثة اعدادي الدورة 2

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر

Sponsored Links