الإطار المرجعي للجهوي الثالثة إعدادي 2023 الاجتماعيات

محتويات

مرحبا بكم في موقع wortingg.com، في هذا المقال سنشارك معكم ملف الإطار المرجعي للسنة الثالثة إعدادي المخصص للامتحان الجهوي مادة الاجتماعيات، و أهم ما جاء به كي تتمكنوا من الاستعداد الصحيح للاجتياز الامتحان الموحد الجهوي للسنة الثالثة إعدادي، يمكنكم تحميل هذا الملف بصيغة PDF بكبسة زر.

الإطار المرجعي للجهوي الثالثة إعدادي الاجتماعيات
الإطار المرجعي لمادة الاجتماعيات الثالثة إعدادي pdf

ما هو  الإطار المرجعي الثالثة إعدادي للاجتماعيات ؟

هو مستند بصيغة PDF ينشره المكتب الوطني للتقويم و الامتحانات التابع لوزارة التربية الوطنية و التعليم، يحتوي عدة أمور أكاديمية، بالإضافة إلى المكونات و المهارات و المفاهيم التي سيبنى عليها الامتحان الجهوي،كمكون التاريخ و الجغرافيا و التربية على المواطنة، و مهارات متعددة كتحليل النص التاريخ و كتابة موضوع مقالي و غيرها.

ما هي فوائد  الإطار المرجعي الثالثة إعدادي الاجتماعيات ؟

  • يساعد التلاميذ على معرفة المكونات التي سيتم اعتمادها في الامتحان الموحد الجهوي كمكون التربية على المواطنة و مكون التاريخ و مكون الجغرافيا.
  • يوضح للتلاميذ أهم المصطلحات و المفاهيم التي قد تبنى عليها تمارين و أسئلة الامتحان الموحد الجهوي للسنة الثالثة إعدادي في مادة الاجتماعيات.
  • كما يوضح الإطار المرجعي أهم المهارات و المنهجيات المطلوبة لاجتاز الاختبار، كمنهجية تحليل الوثائق التاريخية، بناء الخط الزمني و إنتاج نص تاريخ أو جغرافي و غيرها من المهارات.

هل سيتم حذف بعض دروس الاجتماعيات من الإطار المرجعي؟

الجواب باختصار هو لا، في الوضع الطبيعي لا يتم حذف احد مكونات المادة أو الدروس من الإطار المرجعي إلا في الحالات الخاصة، كوضعية الجائحة أو غيرها، التي تتطلب إغلاق المدارس و عدم اكتمال البرنامج الدراسي هنا يمكن للوزارة أن تقوم بالحذف.

تحذير: من هنا نستنتج أن ملف الإطار المرجعي هو ملف متغير ويمكن تعديله في أي وقت، و بناءا عليه لا ننصحك بتأجيل المراجعة إلى حين إصدار الإطار المرجعي المنقح أو الاعتماد حصرا على ما تضمنه ، فأنت مطالب بمراجعة دروسك بشكل جيد انطلاقا من هذه اللحظة، و هذا الإطار يمكنك استعماله كوسيلة ثانوية لمساعدتك على اكتشاف أهم المفاهيم و المهارات التي ينبغي منك ضبطها.

توقعات الامتحان الجهوي الثالثة إعدادي في مادة الاجتماعيات

بناءا على ملف الإطار المرجعي فان أسئلة الامتحان الموحد الجهوي في مادة الاجتماعيات قد تكون على هذا الشكل.

بالنسبة لتمارين التاريخ

  • تمرين الاشتغال بوثيقة تاريخية: حيث تكون الأسئلة على هذا الشكل (حدد نوعية الوثيقة، مصدرها..الخ) أو فسر العلاقة بين حدثين تاريخيين و استخرج الفكر أو الأفكار الأساسية من الوثيقة
  • تمرين الخط الزمني: يمكن أن تكون أسئلته على هذا النحو وطن حديثين تاريخيين أو أكثر على الخط، أو استخرج من الوثيقة حدث تاريخي أو أكثر، كما يمكن أن يطلب منكم تمثيل الأحداث التاريخية بطرق مختلفة على شكل خط زمني أو جدول..الخ.
  • تمرين الموضوع المقالي: قد يوضع تمرين كتابة نص تاريخي من تأليفك باحترامك لمنهجية الكتابة التاريخية و تقديمك لمعلومات و تواريخ صحيحة، بالإضافة لمراعاتك لقواعد اللغة العربية.
  • تمارين المفاهيم: قد يوضع في الامتحان أسئلة على شاكلة عرف المصطلح التالي أو أسئلة خاصة بدراسة شخصية تاريخية.

بالنسبة لتمارين الجغرافيا

  • تمرين الاشتغال بوثيقة: قد يوضع تمرين من شاكلة أنجز مبيان بالمنحنى أو الأعمدة تمثل من خلاله أمرا معينا، أو وطن على الخريطة كيان أو كيانات جغرافية معينة، كما قد توضع أسئلة من شاكلة صف أو أبرز تطور شيء معين، قارن، أو استخرج العوامل المسئولة عن شيء معين، صنف هذه العوامل، بين العلاقة بينهما..الخ
  • تمرين المقال الجغرافي: قد يوضع تمرين كتابة نص جغرافي من تأليفك باحترامك لمنهجية الكتابة و تقديمك لمعلومات جغرافية صحيحة، بالإضافة لمراعاتك لقواعد اللغة العربية.
  • تمارين المفاهيم: قد يوضع في الامتحان أسئلة على شاكلة عرف المصطلح الجغرافي التالي أو أسئلة الوصل (أي صل بسهم) أو أسئلة الخيارات المتعددة (أي اختر الجواب الصحيح) و غيرها من الأشكال الأخرى.

بالنسبة لتمارين التربية على المواطنة

  • تمرين الاشتغال بوثيقة: قد يوضع تمرين من شاكلة حدد موضوع النص، فسر المشكلة المطروحة، بين كيفية التعامل مع هذا المشكل من الجهات المعنية، قدم حلول عقلانية لهذا المشكل، قدم بدائل، اقترح مبادرات سلوكية تهدف للحد من المشكل.
  • تمرين الموضوع المقالي: قد يوضع تمرين كتابة نص مقالي من تأليفك باحترامك لمنهجية الكتابة و انحصارك في إطار الموضوع الذي حدده لك التمرين، حيث يتوجب عليك إبراز الظاهرة التي ستتناولها في النص، و تحديد أسبابها و كيفية التعامل معها و اقتراحك لحلول مناسبة لها، طبعا هذه الأمور تتغير حسب ما يطلبه منك التمرين.
  • تمارين المفاهيم: قد يوضع في الامتحان أسئلة على شاكلة عرف المصطلح التالي أو أسئلة الوصل (أي صل بسهم) أو أسئلة الخيارات المتعددة (أي اختر الجواب الصحيح) و غيرها من الأشكال الأخرى.

الإطار المرجعي لمادة الاجتماعيات الثالثة إعدادي pdf

الان بعد قرائتكم لمحتوى هذا المقال الذي يتضمن معلومات و تحذيرات بالغة الأهمية يمكنك تحميل الإطار المرجعي لمادة الاجتماعيات الثالثة إعدادي pdf، عبر الرابط التالي.

cliquer içi
  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر

Sponsored Links