ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية pdf ملخص 2024

محتويات

ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية

مرحبا بكم في موقع wortingg، سنعرض لكم ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية، من مكون الجغرافيا للسنة الثالثة إعدادي، الدورة الثانية. وذلك على شكل خطاطة ذهنية تفصيلية للدرس يمكن تحميلها بنسخة pdf بسهولة عبر النقر على زر التحميل الموجود أدناه.

  • المستوى الدراسي: السنة الثالثة إعدادي.
  • المادة: ملخصات دروس الاجتماعيات.
  • اسم الدرس: اليابان قوة تكنولوجية.

خطاطة درس اليابان قوة تكنولوجية

ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية pdf
ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية pdf

فيديو تلخيص درس اليابان قوة تكنولوجية

تلخيص درس اليابان قوة تكنولوجية

فيما يلي كل ما تحتويه الخطاطة من معلومات مستخلصة من درس اليابان قوة تكنولوجية بشكل جد مختصر.

مظاهر وتجليات القوة التكنولوجية اليابانية

  • تتجلى القوة التكنولوجية لليابان في انتشار منتجاتها الصناعية عالميًا، حيث تشكل هذه المنتجات ما يصل إلى 94% من إجمالي صادراتها الخارجية. 
  • كما تبرز هذه القوة في بنيتها التحتية المتطورة؛ فاليابان تستخدم تقنيات متقدمة في شبكات الطرق السريعة، السكك الحديدية، الموانئ، المطارات، والجسور المضادة للزلازل. 
  • بالإضافة إلى ذلك، تمتلك اليابان عدة مجمعات صناعية مقسمة إلى مجالين واسعين، تضم العديد من المصانع التي تنتج أحدث الصناعات الخفيفة (كالحواسيب و الالكترونيات) والثقيلة (كالسيارات و القطارات..)، إلى جانب مراكز بحث علمي متقدمة.

العوامل المفسرة لقوة اليابان التكنولوجية

  • العوامل التقنية: نجحت اليابان في استغلال العلم لمواجهة نقص مواردها الطاقية. تستخدم تقنيات متقدمة لإنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر مثل حرارة باطن الأرض، السدود الكهرومائية، والمفاعلات النووية. مما يعزز من قدرتها على التطور والتقدم التكنولوجي.
  • العامل البشري: القوة البشرية تمثل الدعامة الأساسية للتقدم التكنولوجي في اليابان، حيث يتميز الشعب الياباني بحبه للعمل والدراسة. حيث أن نسبة 20.6% من اليابانيين حاصلين على شهادات في العلوم والهندسة، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من العلماء والباحثين.

المشاكل و المعوقات التي تواجه القوة التكنولوجية اليابانية

المواقع الحكومية اليابانية تتعرض لهجمات إلكترونية مكثفة، مما يؤثر سلباً على العمليات الإدارية. كما يعاني الاقتصاد الياباني من خلل في الميزان التجاري نتيجة لعدم تنوع الصادرات، التي تعتمد بشكل رئيسي على المنتجات الصناعية. 

بالإضافة إلى ذلك، تفتقر اليابان للمواد الأولية والموارد الطاقية، مما يجعل اقتصادها يعتمد بالكامل على الدول المصدرة للطاقة مثل البترول والغاز. هذا الوضع يخضع الصناعات اليابانية لتقلبات أسعار السوق العالمية والضغوط السياسية.

ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية pdf

لتحميل ملخص درس اليابان قوة تكنولوجية على شكل خطاطة pdf عالية الجودة أنقر على زر التحميل التالي.

قائمة تشغيل ملخصات الاجتماعيات الثالثة اعدادي الدورة 2

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links