مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية المنار + التجديد

محتويات

مرحبا بكم أعزاءي تلاميذ السنة الثالثة إعدادي، نقدم لكم اليوم على موقع wortingg، شرح مبسط لدرس مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية ومسؤوليتنا نحن pdf من مكون التربية على المواطنة و مادة الاجتماعيات، سيتم تغطيت جل المحاور الأساسية لهذا الدرس بناءا على كتب دراسية متنوعة مثل كتاب منار الاجتماعيات و كتاب التجديد في الاجتماعيات للسنة الثالثة إعدادي.

مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية ومسؤوليتنا نحن
مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية ومسؤوليتنا نحن

مقدمة الدرس

عدم التوازن بين النمو السكاني والتقدم الاقتصادي يُولِّد مجموعة متنوعة من المشاكل الاجتماعية، مثل الأمية والبطالة، بحيث تكون هذه المشكلات من بين أبرز النتائج السلبية لهذا العجز في التوازن بين النمو الديموغرافي والنمو الاقتصادي.

  • فما هي الأطراف المسئولة عن حل المشاكل الاجتماعية؟ 
  • و كيف تبادر الى ذلك ؟ 
  • و ما دوري أنا في حل بعض المشاكل الاجتماعية المطروحة بحدة في محيطي؟

الأطراف المسؤولة عن حل المشاكل الاجتماعية

  1. الدولة تعتبر طرف مسئول عن إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية، من خلال مؤسساتها الحكومية المختلفة مثل المصالح الإدارية والولايات والعمالات والأقاليم، و المؤسسات المحلية مثل الجماعات الحضرية ومجالس العمالات والأقاليم، تمتلك الدولة القدرة على حل العديد من المشاكل من خلال تشييد مشاريع تنموية مثل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تمنح آليات مجهزة لبيع السمك بالتقسيط للشباب العاطلين، و مثل برنامج انطلاقة لدعم وتمويل المقاولات الصغرى كلها مشاريع تصب في إطار محاربة مشكل الفقر و البطالة.
  2. جمعيات و منظمات المجتمع المدني، يمكنها أن  تلعب دوراً حيوياً في معالجة المشاكل الاجتماعية المختلفة سواء كانت ذات اهتمامات تنموية أو ثقافية أو مهنية أو حقوقية، و ذلك باقتراح حلول مناسبة لها.
  3. الفرد، أي نحن كمواطنين، يمكننا المساهمة في حل مشاكل اجتماعية مختلفة من خلال الأعمال التطوعية والجهود الشخصية. على سبيل المثال، يمكن لشخص ما التطوع لتعليم الأميين مهارات القراءة والكتابة.

تعريف المرفق العمومي

المرفق العمومي يُعرَّف على أنه أي مشروع أو مبادرة تقوم بها الدولة بهدف تلبية احتياجات المجتمع وخدمة مصالحه. يشمل ذلك العديد من المبادرات والمرافق التي تركز على مختلف الجوانب الحيوية للمجتمع، مثل الفضاءات الخضراء ومناطق الترفيه والتعليم والصحة والمرافق الأساسية مثل الماء والكهرباء.

أنواع المرفق العمومي

ينقسم المرفق العمومي إلى عدة أنواع حسب معايير مختلفة: 

  1. حسب أسلوب الإدارة: هناك مرافق عمومية تسيرها الإدارة العمومية و مرافق يسيرها الخواص. 
  2. حسب نوع النشاط: هناك مرافق تزاول مهام إدارية و مرافق تزاول مهام اجتماعية و ثقافية و مرافق أخرى تزاول مهام تجارية و صناعية.
  3. حسب التغطية الجغرافية: هناك مرافق تغطي كامل الوطن و مرافق محلية أو جهوية. 
  4. حسب الشخصية المعنوية: هناك مرافق تتمتع بالشخصية المعنوية و مرافق يسيرها أفراد عاديون. 
  5. حسب الأداء مقابل الانتفاع: هناك مرافق مجانية و مرافق مؤدى عن خدماتها.

آليات النهوض بالمرفق العمومي

  • الآليات الأخلاقية: تتضمن الالتزام بالقيم الأخلاقية وتقديم الخدمة بإخلاص وأمانة، والتحلي بروح المسؤولية والشفافية واحترام حقوق المواطن.
  • الآليات التدبيرية: تشمل الإدارة العقلانية للوقت وتبسيط الإجراءات الإدارية لجعلها أكثر فعالية وسهولة للمواطنين. وتحسين إدارة واستخدام الموارد بشكل أفضل وأكثر فعالية.

خطوات حل مشكل اجتماعي

مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية ومسؤوليتنا نحن
مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية ومسؤوليتنا نحن

مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية pdf

يمكنكم تحميل مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية pdf عبر زر التحميل التالي.

فيديو درس مسؤولية الدولة والأفراد والجماعات في حل المشاكل الاجتماعية 

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links