ملخص درس المشاركة حق وواجب ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة + PDF

محتويات

 تلخيص درس المشاركة حق وواجب

مرحبًا بكم أعزائي تلاميذ السنة الثالثة إعدادي في موقع WORTINGG، في هذا الموضوع سنشارك معكم تلخيص درس المشاركة حق وواجب للسنة الثالثة إعدادي على شكل خطاطة ذهنية منظمة وبصيغة PDF جاهزة للتنزيل والطبع، يتضمن هذا الملخص أهم محاور الدرس الضرورية لاجتياز الفرض الأول في مادة الاجتماعيات، كمفهوم الحياة المدرسية وحقوق وواجبات التلميذ فيها، بالإضافة إلى المواد القانونية التي تنظمها ومهام مجالس المؤسسة ومكوناتها، وذلك بالاعتماد حصرا على مجموعة من الكتب الدراسية المصادق عليها من لدن وزارة التربية والتعليم وهي: كتاب منار الاجتماعيات وكتاب التجديد في الاجتماعيات.

تلخيص درس المشاركة حق وواجب للسنة الثالثة اعدادي
تلخيص درس المشاركة حق وواجب للسنة الثالثة اعدادي

ملخص المشاركة حق وواجب pdf

لتنزيل تلخيص درس المشاركة حق وواجب للسنة الثالثة اعدادي pdf على شكل خطاطة ذهنية، أنقر على زر التنزيل أسفله.



فيما يلي استعراض لأنه المفاهيم التي قمنا بتلخيصها من درس المشاركة حق وواجب للسنة الثالثة اعدادي.

  • الحياة المدرسية هي كل ما يعيشه التلميذ في المدرسة، من الدراسة إلى التفاعل مع الآخرين وتطوير المهارات. وهي بيئة تربوية تساهم في تكوين شخصية التلميذ من خلال التفاعلات اليومية.
  • للتلميذ حقوق أساسية في الحياة المدرسية، منها حقه في التعليم، وحق المشاركة في الحياة المدرسية، وحق الحماية من سوء المعاملة. كما يحمل التلميذ واجبات تجاه نفسه وتجاه المؤسسة التعليمية، منها الالتزام بالدراسة، والمشاركة الفعالة، واحترام الآخرين، والحفاظ على الممتلكات.
  • يتم تنظيم المشاركة في الحياة المدرسية بواسطة المواد القانونية للفصل السابع من مشروع النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية.
  • في المؤسسات التعليمية الثانوية، توجد أربعة مجالس رئيسية تسعى لضمان سير العملية التعليمية بكفاءة، وهي: مجلس تدبير المؤسسة، والمجلس التربوي للمؤسسة، والمجالس التعليمية، ومجالس الأقسام.
  • يتكون مجلس تدبير المؤسسة من مدير المؤسسة، وحارس عام للخارجية، وممثلين عن الأطر الإدارية والتقنية، ومستشار في التخطيط والتوجيه، وممثل عن المجلس الجماعي، وممثل عن كل مادة دراسية من هيأة التدريس، وممثلين عن التلاميذ والتلميذات، ورئيس جمعية أباء وأمهات التلاميذ.
  • يتمتع مجلس تدبير المؤسسة بصلاحيات واسعة، من أهمها: صياغة النظام الداخلي للمؤسسة، ودراسة البرامج المقترحة من قبل المجلس التربوي والمجالس التعليمية، وإطلاع نفسه على القرارات الصادرة من المجالس الأخرى ونتائجها، ودراسة التدابير الملائمة لضمان صيانة المؤسسة والمحافظة عليها، وإبداء رأيه في شأن مشاريع الشراكة والاتفاقيات التي تريد المؤسسة إبرامها، والمصادقة على التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة.

فيديو درس المشاركة حق وواجب

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links