نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية pdf

محتويات

في إطار لسلسة دروس مادة الاجتماعيات للسنة الثالثة اعدادي التي نقدمها لكم على موقعنا wortingg، نستعرض عليكم شرحا مبسطا لدرس نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية، يتضمن العرض كل ما يخص الدرس من محاور و مفاهيم أساسية لاجتياز الفرض أو الامتحان الجهوي.

نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية 

فيديو حول درس نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية

نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية

نحن نعيش على سطح كوكب الأرض مع البقية، وبالتالي نشترك في استغلال خيراته التي تلعب دورًا مهمًا في حياتنا اليومية. لذى من الضروري أن نعمل على الحفاظ على هذه الثروات من خلال تبني سياسات مستدامة واستهلاك عقلاني. إذا لم نحافظ على هذه الموارد، فستنفد في نهاية المطاف، وسنعاني جميعًا نفس المشاكل لأننا نقيم على نفس الكوكب.

مقدمة

كوكبنا يواجه العديد من التحديات البيئية الناجمة عن أنشطتنا الصناعية والاستهلاكية لذا، من الضروري أن نفهم هذه المشكلات بعمق ونبحث عن حلول فعالة لمعالجتها.

القضايا البيئية الرئيسية في العالم

سعينا لتلبية احتياجاتنا من الطاقة والموارد الطبيعية أدى إلى تدهور الحالة البيئية على كوكب الأرض. النفايات الصناعية، الزيادة السكانية، وارتفاع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أسهمت في ظهور العديد من المشاكل البيئية:
  • تدهور الأرض والتربة الزراعية: الاستخدام غير العقلاني للأراضي الزراعية والتوسع العمراني أضعفا جودة التربة، مع فقدان ما يقارب 30 مليار طن من التربة الخصبة سنويًا، مما يهدد ربع الكرة الأرضية بالتصحر وتدمير التربة الزراعية.
  • تراجع الغطاء النباتي: الغابات المدارية تنخفض بنسبة تقارب 1% سنويًا، ويتعرض الغطاء النباتي لتدمير يصل إلى 146 مليون هكتار سنويًا، بسبب التوسع الزراعي، قطع الأشجار المفرط، الرعي الجائر، والحرائق.
  • تدهور المياه: أكثر من مليار شخص حاليًا لا يمكنهم الحصول على مياه شرب نظيفة، وهذا العدد في تزايد، بسبب التغيرات المناخية وزيادة فترات الجفاف نتيجة النمو السكاني والاستخدام غير المستدام للماء.
  • تلوث الهواء: زيادة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون واستهلاك الطاقة الأحفورية والنووية أدت إلى ظهور الأمطار الحمضية والتلوث النووي، مما تسبب في إضعاف طبقة الأوزون وارتفاع درجات الحرارة العالمية وانتشار الجفاف.
  • تهديد التنوع البيولوجي وتدهور الوسط الساحلي والبحري: النمو السكاني والتنمية غير المستدامة عرضا ععد ضخم من الثدييات وبعض أنواع الطيور للانقراض، كما أن السواحل أصبحت ملوثة بالنفايات.
  • المشكلات الحضرية: اصبح العالم غير قادر على معالجة النفايات، وتخفيف الضغط على الموارد الطبيعية، بسبب التضخم الديموغرافي والاستهلاك المفرط للترواث الطبيعية.

موقف المغرب من القضايا البيئية العالمية

أثبت المغرب وعيه بخطورة التدهور البيئي على استمرارية الحياة على كوكب الأرض، فتعهد بالمساهمة الفعالة في التنمية المستدامة. ذلك من خلال التوقيع على عدة معاهدات واتفاقيات دولية، أبرزها قمة ريو لعام 1992 التي عُقدت في ريو دي جانيرو بالبرازيل، والمعروفة بمؤتمر قمة الأرض، الذي أسس لبرنامج عمل 21.

هذا البرنامج يرتكز على مبادئ التنمية المستدامة ويتطلب من الدول المصادقة عليه تطبيقها على الصعيد الوطني. كما نظم المغرب أحداثًا عالمية مهمة مثل مؤتمر مراكش لعام 2001 وCOP22 في عام 2016، مساهمًا بذلك في جهود تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتعزيز التزاماته البيئية على الساحة الدولية.

السياسة البيئية بالمغرب

المغرب يتبنى سياسة بيئية متعددة المستويات بهدف الحد من التدهور البيئي وحماية الموارد الطبيعية:
  • على مستوى التخطيط: تم التركيز على الوقاية من الأضرار البيئية، ودمج مفاهيم التنمية المستدامة في السياسات العامة وتضمينها في المناهج التعليمية والتكوين المهني.
  • على مستوى التشريع:تم إنشاء نظام ضريبي بيئي وتنفيذ قانون يخص المسؤولية البيئية. وتأسيس الشرطة البيئية لمراقبة الأنشطة البشرية والحالات الطبيعية.
  • على مستوى التحفيز: تم تطوير آليات مالية وضريبية لتحفيز الفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين نحو إنشاء بيئة مستدامة. وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص، المنظمات الحكومية، والجماعات المحلية، وتعزيز التعاون الدولي لاكتساب المعرفة والمهارات.
  • على مستوى التحسيس: تم إدماج التربية البيئية في برامج التعليم والتدريب، تحفيز المجتمع على المشاركة في مبادرات جماعية لحماية البيئة. و وضع أسس وأخلاقيات بيئية شاملة على جميع المستويات.

خاتمة

يقع على عاتق كل فرد، مجموعة، أو دولة، مسؤولية المساهمة في إيجاد حلول للتحديات البيئية التي تواجه الأرض، البيئة هي أساس الحياة؛ وبدون بيئة صحية، لن تكون هناك حياة.

درس نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية pdf

لتحميل درس نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية على شكل خطاطة pdf أنقر على زر التحميل التالي.

قائمة تشغيل ملخصات الاجتماعيات الثالثة اعدادي الدورة 2

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links