درس الحفاظ على الموارد الطبيعية + pdf

محتويات

مرحبا بكم أعزائي زوار موقع wortingg، في هذا المقال سأستعرض عليكم شرحا مبسطا لدرس الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي، سيساعدكم هذا العرض على التحضير الجيد للفرض و الامتحان الموحد الجهوي المقبل. كما يمكنكم تنزيله بصيغة pdf.

درس الحفاظ على الموارد الطبيعية + pdf
الحفاظ على الموارد الطبيعية الثالثة اعدادي

فيديو تلخيص الحفاظ على الموارد الطبيعية

مقدمة

الموارد الطبيعية هي أساس الحياة على سطح الأرض، والحفاظ عليها أمر ضروري لضمان سيرورة حياتنا وحياة الأجيال القادمة.

فما أنواعها و ما الآليات التي تستعملها بلادي للحفاظ عليها ؟ و كيف يمكنني المشاركة بشكل نشيط في تخطيط وإنجاز حملة تحسيسية من أجل ترشيد استعمالها؟

الموارد الطبيعية

الموارد الطبيعية تشمل كافة العناصر التي تقدمها لنا الطبيعة، بما في ذلك الثروات النباتية مثل الأشجار و الثمار والحيوانية مثل الأسماك و الدواجن، إلى جانب مصادر الطاقة مثل أشعة الشمس، الرياح، والنفط.

أنواع الموارد الطبيعية

الموارد الطبيعية تشمل كل ما توفره الطبيعة من مواد وثروات متنوعة، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • الموارد الغير متجددة: تتكون هذه الموارد من ثروات طبيعية قابلة للنفاد مثل المعادن، الفحم، الغاز الطبيعي، والنفط.
  • الموارد الطبيعية المتجددة: هذه الموارد تتجدد باستمرار من قبل الطبيعة، مثل الماء، النباتات، والحيوانات، بشرط أن يتم استغلالها بشكل مستدام وعقلاني.
  • الموارد الطبيعية الدائمة: تمثل هذه الموارد عناصر غير محدودة، التي لا يستطيع الإنسان استهلاكها بالكامل، مثل الرياح، الطاقة الشمسية، وطاقة المد والجزر.

ترسيخ مفهوم الحفاظ على الموارد الطبيعية

من واجبنا حماية البيئة والحفاظ على التوازن البيئي لضمان حقنا وحق الأجيال القادمة في الاستفادة من الموارد الطبيعية التي توفرها لنا بيئتنا. هناك مخاوف من جانب أصحاب الشركات والمصانع من أن الدفاع عن البيئة قد يضطرهم إلى التخلي عن أنشطتهم المتعلقة بالموارد الطبيعية مثل البترول.

مع ذلك، بفضل التنمية المستدامة، أصبح من الممكن تلبية احتياجاتنا من الطاقة باستخدام مصادر بديلة للبترول والفحم الملوثين للبيئة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. هذين الموردين سيساعداننا على العيش بتناغم مع البيئة والحفاظ عليها من التلوث والاستنزاف.

مفهوم التنمية المستديمة ومبادئها

التنمية المستدامة تهدف إلى تلبية الاحتياجات الحالية من طاقة و موارد دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتهم أيضا. وذلك بتطبيق سياسات صناعية و استهلاكية مستديمة تقوم على أربعة مبادئ:

  • حماية الموارد الطبيعية: تجنب الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية وضمان تجديدها للاستخدام المستقبلي.
  • تطبيق سياسات مستديمة : احترام المعايير البيئية في جميع الأنشطة الحضرية بما في ذلك الصناعة والمواصلات، لضمان الحفاظ على البيئة و مواردها.

  • العدل في توزيع الموارد: تحقيق التوازن بين احتياجات سكان الريف والمدن وكذلك بين الأجيال الحالية والمستقبلية.
  • المشاركة المجتمعية: تشجيع مشاركة المواطنين في اتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير بيئته و الحفاظ على مواردها مثل ترشيد استعمال الماء الشروب، والاقتصاد قدر الامكان في استغلال الكهرباء.

بعض اليات الحفاظ على الموارد الطبيعية ببلادي

يتخذ المغرب عدة إجراءات قانونية للحفاظ على الموارد الطبيعية:
  • قانون حماية البيئة ومحاربة التلوث: سنت الدولة المغربية قانون 03.11 الخاص بالمبادئ والقواعد المرجعية، وقانون 03.13 الذي يعنى بمحاربة تلوث الهواء، وقانون 00.28 الخاص بتدبير النفايات بمختلف أشكالها.
  • قانون مجال الطاقة: يتم تنظيم قطاع الطاقة بقانون 13.09 الخاص بالطاقة المتجددة، وقانون 57.09 الذي يتعلق بالطاقة الشمسية، وقانون 16.09 الذي ينص على إحداث الوكالة الوطنية للنجاعة الطاقية.
  • قانون المحميات وشجر الأركان والبلاستيك: تنظم المناطق المحمية والمنتزهات بقانون 22.07، وقطاع البلاستيك بقانون 22.10، كما يتم تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بقانون 06.10.

دور الدولة المغربية في الحفاظ على الموارد الطبيعية

تعتبر الدول هي المسؤول الرئيسي عن الموارد الطبيعية و الحفاظ عليها للأجيال المقبلة، ولذلك تتبع الدولة المغربية استراتيجيات متنوعة للحفاظ عليها وتطويرها. 

على مستوى القطاع الفلاحي تطبق استراتيجية "المخطط الأخضر" ضمن استراتيجية 2020 لتنمية الموارد الفلاحية، بالإضافة إلى المخطط الوطني للتنمية (PANE). كما قامت بإطلاق مشروع التنمية لتطوير حوض سبو في عام 2005 والبرنامج الوطني للنفايات الصلبة، إلى جانب استراتيجيات أخرى للحفاظ على التنوع البيولوجي وإدارة الموارد المائية في المغرب.

هذه التدابير والاستراتيجيات تسهم بشكل فعال في التنمية المستدامة، معززةً الوعي والتقدير لدى المواطنين تجاه هذه الثروات الطبيعية التي منحها الله لنا، وتمكن الأجيال القادمة من الاستفادة من هذه الموارد وتلبية احتياجاتهم.

منهجية تخطيط وإنجاز حملة توعوية

  1. الاطلاع على موضوع الحملة وتحديد أهدافها: في هذه الخطوة، نحدد المشكلة المطروحة، نستكشف تأثيراتها السلبية، ونضع أهدافًا محددة للتغيير على المدى القريب ونحدد مؤشرات لقياس نجاح الحملة.
  2. جمع البيانات المتعلقة بالحملة وتحليلها: يجب التواصل مع الجهات المعنية كالمؤسسات الحكومية، الجماعات المحلية، والمنظمات لجمع البيانات، وتحت إشراف أستاذ، نقوم بتحليل هذه البيانات لتحديد أسباب المشكلة وترتيبها حسب الأهمية، وتحديد الأطراف المعنية بها.
  3. تعبئة الموارد والتنسيق مع الجهات المتعاونة: نحدد الموارد البشرية، المالية، والتقنية المتاحة واللازمة لإنجاز الحملة، ونضع خطة للتواصل مع الجهات المتعاونة لتحقيق ما لا نستطيع تنفيذه بمفردنا.
  4. التواصل وتنظيم العمل: نقوم بتحديد الرسالة الأساسية للحملة، وإنشاء شعار توعوي. يجب تطوير استراتيجيات الإقناع والبرهنة لنجاح الحملة، مع تقسيم العمل إلى مجموعات، توزيع المهام، تعيين منسق لكل مجموعة، وتزويدهم بالأدوات والوسائل اللازمة للتنفيذ.

خاتمة

رغم ازدخار كوكب الأرض بكميات هائلة من الترواث الطبيعية، تضل معظم هذه الموارد قابلة للزوال، لذى يجب علينا استغلالها بعقلانية حتى نضمن بقائها للأجيال المقبلة.

الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي pdf

يمكنك تنزيل درس الحفاظ على الموارد الطبيعية pdf، من خلال النقر على رابط التحميل التالي.

قائمة تشغيل ملخصات الاجتماعيات الثالثة اعدادي الدورة 2

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links