التوالد عند الانسان : تنظيم النسل للسنة الثانية إعدادي

محتويات

تعرفنا في المحاور السابقة لدرس التوالد عند الانسان للثانية اعدادي ، على مرحلة البلوغ و على أعضاء الجهاز التناسلي عند الانسان و كيفية انتاج الأمشاج و الهرمونات الجنسية عنده و على النشاط الدوري الذي يميز الجهاز التناسلي الأنثوي كالدورة الحيضية و المبيضية و الرحمية ، و تعرفنا على الاخصاب عند الانسان و كيفية نمو الجنين داخل الرحم ، و على الولادة والرضاعة ، ام اليوم فسنتعرف على كيفية تنظيم النسل عبر طرق مختلفة لمنع الحمل و على مزايا و مساوئ هذه الطرق.

التوالد عند الانسان : تنظيم النسل للسنة الثانية إعدادي
تنظيم النسل للسنة الثانية إعدادي


طرق تمنع التقاء الأمشاج

طريقة العزل

العزل هي احدى الطرق التي تمكن الزوجين من منع الحمل عبر منع التقاء الأمشاج الذكرية و الأنثوية ، حيث يقوم الرجل بقذفه الني خارج المهبل كي يمنع الحيوانات المنوية من التسرب إلى الرحم ، وتقدر نسبة فشل هذه الطريقة بحوالي 17% ، كما أنها لا تسبب أي مضاعفات صحية. 

طريقة الإمساك الدوري

الإمساك الدوري هي احدى طرق منع التقاء الأمشاج ، و تتمثل في تجنب إقامة علاقة جنسية بين الزوجين خلال فترة الخصوبة الذي تحدث فيها الاباضة عند الأنثى ، تعتبر هذه الطريقة امنة لأنها لا تتسبب في أي مضاعفات و تقدر نسبة فشلها بحوالي 10%.

طريقة الواقي الذكري 

الواقي الذكري أو العازل الذكري هو عبارة عن غلاف مطاطي رقيق يستعمله الرجل لمنع قذف منيه داخل المهبل ، تقدر نسبة فشل هذه الطريقة بحوالي 3% الى 10% ، من إيجابياته الوقاية من الأمراض التي تنقل جنسيا كالإيدز "السيدا" و عدم تسببه في مضاعفات صحية. 

الواقي الذكري
الواقي الذكري


طريقة الحجاب الواقي

الحجاب الواقي هو عبارة عن غشاء مطاطي يمنع تسرب الحيوانات المنوية  الى رحم الأنثى ، تقدر نسبة فشل هذه الطريقة بحوالي 3% الى 12% و لرفع مدى فاعليته يمكن دهنه بمرهم يبيد الأمشاج الذكرية "مبيد الأمشاج الذكرية" ، ل يسبب أي مضاعفات صحية.

الحجاب الواقي
الحجاب الواقي


طريقة التعقيم

التعقيم أو ربط الأقنية هي عملية يقوم بها الطبيب المختص تعتمد بالأساس على ربط القنوات الناقلة للأمشاج كقناتي المبيض عند الأنثى و القناتين المنويتين عند الذكر ، مما يحول دون اخصاب ، تتميز هذه الطريقة بنسبة فشل تصل ل0% ، و من مساوئها أنها عملية لا رجعة فيها ما يعني ان الشخص الذي خضع لها لن يتمكن من إعادة جهازه التناسلي كما كان.

التعقيم
التعقيم


طريقة تمنع التعشيش

يتم منع التعشيش عبر طريقة اللولب أو المانع ، حيت يقوم الطبيب المختص بوضع جهاز بلاستيكي صغير داخل رحم المرأة يسمى "لولب" ، مما يجعل مخاطة الرحم غير ملائمة لتعشيش الجنين فيها و بالتالي لا يحدث الحمل ، تتميز هذه الطريقة بنسبة فشل صغير تقدر ب1% الى 3% ، لكن لها سلبيات كسيلان الدم بعد استعمالها مما يتطلب مراقبة طبية منتظمة. 

طريقة تمنع التعشيش
طريقة تمنع التعشيش


طرق تؤثر على الدورة الجنسية

من أهم الطرق التي تؤثر على الدورة الجنسية عند المرأة هي استعمال حبوب منع الحمل حيت تحتوي على خليط من الهرمونات الجنسية الأنثوية "الجسفرون و الأستروجين" بكميات متفاوتة تحدث خلل بالدورة الجنسية للمرأة عبر منع الاباضة و التأثير على عنق الرحم و نمو مخاطة الرحم ، تتميز هذه الحبوب بنسبة فشل تصل ل0% اذا استعملت بشكل سليم ، و من مساوئها أنها قد تسبب بعض التأثيرات الثانوية عند بعض النساء لذى ينصح بأخذ استشارة طبية قبل تناولها.

يبحث الأشخاص أيضًا عن

النموذج 1 للفرض 2 علوم الحياة و الارض الثانية اعدادي الدورة 2


النموذج 2 للفرض 2 علوم الحياة و الارض الثانية اعدادي الدورة 2


النموذج 3 للفرض 2 علوم الحياة و الارض الثانية اعدادي الدورة 2


التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج1)


تمارين التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي مع التصحيح (ج1)


تعاريف درس التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج1)


درس التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج2)


تمارين درس التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج2)


تعاريف درس التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج2)


درس التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج3)


تعاريف درس التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج3)


درس التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج4)


تمارين درس التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج4)


تعاريف درس التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج4)


تمارين درس التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج5)


تعاريف درس التوالد عند الانسان للسنة الثانية اعدادي (ج5)


  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links