مقومات الدولة المغربية pdf أول درس تربية على المواطنة

محتويات

مرحبًا بكم في موقع "wortingg"! اليوم نقدم لكم عرض مبسط عن درس "مقومات الدولة المغربية" ضمن مادة التربية على المواطنة للسنة الثانية اعدادي. سوف نستعرض معًا رموز سيادة المغرب وخصائص نظامها الحاكم. و ذلك بالاعتماد على مراجع موثوقة مثل كتاب فضاء الاجتماعيات وكتاب منار الاجتماعيات وكتاب النجاح في الاجتماعيات لنفس الصف. يمكنكم تنزيل المحتوى بصيغة PDF من خلال النقر على الزر أدناه.

مقومات الدولة المغربية pdf أول درس تربية على المواطنة
مقومات الدولة المغربية pdf

مقدمة

الدولة المغربية لها تاريخ عريق وحضارة غنية. فما هي مقومات هذه الدولة؟ و ما الخصائص التي تميز كل مقوم؟ و ما رموز سيادتها؟ و ما مميزات نظام الحكم فيها؟ و كيفية ترسيخ المواقف الإيجابية تجاه هذه المقومات؟

مقومات الدولة المغربية

تقوم الدولة المغربية على ثلاث مقومات أساسية، وهي:

  • الحدود: يتوفر المغرب على حدود ترابية و مائية و جوية، حيث يقع في شمال غرب أفريقيا وجنوب أوروبا، محاطًا بالبحر الأبيض المتوسط من الشمال، الجزائر من الشرق، المحيط الأطلسي من الغرب، وموريتانيا من الجنوب. مساحته 710850 كيلومتر مربع.
  • الساكنة: الشعب المغربي مكون من أعراق متنوعة مثل الأمازيغ والعرب والأندلسيين واليهود. لغته الرسمية هي العربية، و ديانته الرئيسية هي الإسلام، مع وجود أقليات دينية أخرى مثل اليهود والمسيحيين.
  • السلطة: تعتبر السلطة أحد المقومات الأساسية لدولة المغرب، وتتكون من ثلاث فئات، السلطة التشريعية: المتمثلة في البرلمان بمجلسيه (النواب والمستشارون)، والسلطة التنفيذية المتمثلة في الحكومة التي يعينها الملك، و السلطة القضائية المتمثلة في كافة المحاكم الموجودة في البلاد.

رموز السيادة في الدولة المغربية

  • العلم: لونه أحمر وتتوسطه نجمة خماسية خضراء.
  • العملة الوطنية: تتكون من القطع المعدنية (الدرهم) والأوراق النقدية من مختلف الفئات.
  • الطوابع البريدية: تعتبر من رموز السيادة الوطنية و تحمل صور و شعارات لرموز وطنية.
  • النشيد الوطني: ينشد في المناسبات المختلفة وينتهي بشعار "الله، الوطن، الملك" وهو الرمز الأسمى في الدولة المغربة.

نظام الحكم في المغرب

نظام الحكم بالدولة المغربية هو نظام ملكية دستورية ديموقراطية برلمانية و اجتماعية.

مميزات نظام الحكم في المغرب

  • ملكية دستورية: يجمع هذا النظام بين الاستقرار الذي يوفره النظام الملكي، وآلية فصل السلط التي يوفرها النظام الدستوري.
  • ديمقراطية: يتمتع الشعب المغربي بحق المشاركة في القرارات من خلال الاستفتاءات وإبداء آرائهم حول أهم القضايا في البلاد.
  • برلمانية: يمارس الشعب سلطته بشكل غير مباشر عبر ممثليه في المؤسسات المنتخبة، مما يضمن تمثيل مختلف القوى السياسية والمجتمعية.
  • اجتماعية: يولي نظام الحكم المغربي اهتمامًا كبيرًا بالقضايا الاجتماعية ورفاهية المواطنين، مما يعكس روح التضامن الاجتماعي.

خاتمة

الدولة المغربية هي دولة تبرز سيادتها من خلال مقوماتها الأساسية المتينة، ونظام حكمها الذي يجمع بين الاستقرار والديمقراطية.

مقومات الدولة المغربية pdf

يمكنكم تحميل مقومات الدولة المغربية pdf عبر زر التحميل التالي.

يبحث الأشخاص أيضا عن:




فيديو مقومات الدولة المغربية

المراجع

  1. أحمد معطلا، محمد عبد الرحماني، محمد أمزان، أحمد الشرقاوي، محمد جبري. فضاء الاجتماعيات  السنة الثانية من التعليم الثانوي الاعدادي [نسخة إلكترونية من الكتاب] (الصفحات 146 -148). مطبعة المعارف الجديدة.
  2. مبارك الدربوش، حميد لحنيكات، محمد الأسعد، مصطفى صوليح، حسن الكرني، الزيتوني حمدون، محمد كلاد. منار الاجتماعيات السنة الثانية من التعليم الثانوي الاعدادي[نسخة إلكترونية من الكتاب](الصفحات 136 -138). مكتبة السلام الجديدة.
  3. أمنة محروش، رتيبة القادري الحساني، عبد العزيز حمداني، محمد سوبلا، نور الدين الجيلالي، نزهة لحلو، عبد الغني معروفي، سيدي محمد عبد الصمد، محمد بيدادة. النجاح في الاجتماعيات السنة الثانية من التعليم الثانوي الاعدادي [نسخة إلكترونية من الكتاب](الصفحات 134 -136). مطبعة النجاح الجديدة.
  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links