درس الملك الثانية اعدادي: ننجز ملفا صحفيا حول ملكنا + PDF

محتويات

مرحبا بكم أعزاءي في موقع jami3dorosmaroc ، نقدم لكم اليوم شرح جد مبسط لدرس الملك ننجز ملفا صحفيا حول ملكنا الثانية إعدادي وهو ثالث درس في التربية على المواطنة للسنة الثانية اعدادي الدورة الأولى ، و قد اعتمدنا في هذا الدرس على معطيات ثلاثة مقررات دراسية وهي فضاء الاجتماعيات للسنة الثانية اعدادي و منار الإجتماعيات للسنة الثانية إعدادي و كتاب النجاح في الاجتماعيات للثانية اعدادي ، و هذا لكي نساعد الجميع على الفهم.

الملك ننجز ملفا صحفيا حول ملكنا الثانية إعدادي
الملك ننجز ملفا صحفيا حول ملكنا


مقدمة 

نظام الحكم بالمغرب هو نظام ملكي دستوري ديمقراطي برلماني واجتماعي ، يتولى الملك فيه السلطة بالوراثة ،و تقع على عاتقه مسؤوليات متعددة.

اذا ما هي مكانة الملك في نظام الحكم بالمغرب؟ و ما الاختصاصات التي يخولها له الدستور؟ و كيف ننجز ملفا صحفيا عن الملك؟

مكانة الملك في نظام الحكم بالمغرب

يمنح الفصل 41 من الدستور المغربي للملك مكانة دينية ، باعتباره أمير المؤمنين و حامي حمى الملة و الدين ، كما يمنحه الفصل 42 مكانة سياسية خاصة تجعل منه الممثل الأسمى للأمة المغربية و رئيسها و رمز وحدتها و ضامن استقلالها.

اختصاصات الملك

في علاقته بالبرلمان: يترأس افتتاح الدورة الأولى للبرلمان، و يحق له إعلان حالة الاستثناء و حل البرلمان أي ايقافه عن العمل.

في علاقته بالحكومة : يحق للملك تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب ،يعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها، كما يراس المجلس الوزاري الذي يتألف من رئيس الحكومة و الوزراء.

في علاقته بالقضاء : يعين الملك القضاة، ويرأس المجلس الأعلى للقضاء، كما تصدر الأحكام وتنفذ باسمه، ويمارس حق العفو.

في علاقته بالخارج : يعتمد السفراء بالخارج ويستقبل السفراء الأجانب، ويصادق على المعاهدات.

في علاقته بالمؤسسات الدستورية : هو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية، ويرأس المجالس العليا، ويعين رؤساءها.

خطوات انجاز ملف صحفي

  1. تحديد موضوع الملف و وضع خطة العمل: بحيت يكون موضوع مخصص و دقيق مثلا : مكانة الملك الدينية أو دور الملك بالنسبة للدولة المغربية، اختصاص الملك، ثم أضع خطة للعمل اتقاسم فيها الأدوار مع أصدقائي.
  2. البحث عن الوثائق : انطلاقا من الصحف الوطنية والكتب وشبكة الأنترنيت، أجمع الصور و المقالات التي لها علاقة بالموضوع.
  3. تحليل الوثائق و وضع تصميم لموضوع الملف :أنتقي و أصنف المعلومات المحصل عليها حسب الموضوع، و أضع تصميم لموضوع الملف حسب بالاعتماد على الوثائق المحصل عليها.
  4. المناقشة و الانتاج : أدون الأفكار و أرفقها بالوثائق الضرورية كالصور، النصوصو ...الخ مع اتباث تاريخها و مصدرها، ثم أناقش حصيلة العمل مع زملاءي خراج الحصة ، و نعرضه على الأستاذ ليبدي رأيه في الملف ، كي نعدل ما يجب تعديله حتى يصبح جاهزا لوضعه بخزانة المؤسسة ليستفيد منه جميع التلاميذ. 

ننجز ملفا صحفيا حول ملكنا

الموضوع : تولية جلالة الملك الحكم زواجه و ميلاد الامير مولاي الحسن


adsbygoogle


يمكنك تحميل الملف بعد 30 ثانية
adsbygoogle


تنزيل

يبحث الأشخاص أيضًا عن:


ملخص الملك ننجز ملفا صحفيا حول ملكنا

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links