سكان المغرب دراسة ديمغرافية 2023

آخر تحديث:

مرحبا بكم أعزاءي في موقع jami3dorosmaroc، نقدم لكم اليوم شرح جد مبسط لدرس سكان المغرب دراسة ديمغرافية وهو أول درس في مادة الجغرافيا للسنة الثانية اعدادي الدورة الثانية، و قد اعتمدنا في هذا الشرح على معطيات ثلاثة مقررات دراسية وهي فضاء الاجتماعيات و منار الاجتماعيات و كتاب النجاح في الاجتماعيات للثانية اعدادي ، و هذا لكي نساعد الجميع.

درس سكان المغرب دراسة ديمغرافية
درس سكان المغرب دراسة ديمغرافية


مقدمة

يتم استخلاص الخصائص الديموغرافية كالنمو الديموغرافي و البنية السكانية و الهجرة و الكثافة لسكان المغرب من خلال علم الديموغرافيا القائم على عمليات الاحصاء العام للسكان و السكنى ، و معدلات الوفايات و الولادات من مكاتب الحالة المدنية.

فما هو علم الديموغرافيا؟ وما هي طبيعة و خصوصيات دينامية الساكنة المغربية؟ و بما يمكن تفسير نمو السكان و هجراتهم بالمغرب؟ و ما اثار النمو السكاني في البنية العمرية و الجنسية؟ و بما يفسر التوزيع الجغرافي للكثافات السكانية بالمغرب؟ 

الديموغرافيا

هو علم يساعدنا على دراسة سكان دولة أو كيان جغرافي معين ، من حيث التكاثر الطبيعي و الهجرة و التوزيع البنية الجنسية و العمرية الخاصة بهم.

خصوصيات دينامية الساكنة المغربية

تتميز ساكنة الدولة المغربية بخصوصيات متعددة حيث أن.

  1. عدد سكان المغرب: يبلغ حاليا أكثر من 30 مليون نسمة وهو في تزايد مستمر منذ مطلع القرن 20.
  2. دينامية ساكنة المدن و ساكنة الأرياف: ساكنة المدن في تزايد مستمر على حساب ساكنة الأرياف منذ مطلع القرن 20.
  3. معدل التكاثر الطبيعي (الزيادة الطبيعية) لسكان المغرب: نسبة التكاثر الطبيعي في تناقص منذ أواخر القرن 20 و مطلع القرن 21.
  4. معدل الخصوبة: يشهد انخفاض متواصلا منذ أواخر القرن 20.

العوامل و الأسباب المتحكمة في نمو الساكنة المغربية

  1. عوامل رئيسية : معدل التكاثر الطبيعي الذي يعبر عن الفارق بين نسبة الولادات و نسبة الوفيات له دور رئيسي في تطور وثيرة النمو الديموغرافي (السكاني) بالمغرب ،فارتفاع نسبة الولادات و انخفاض نسبة الوفيات يتسبب في زيادة النمو السكاني.
  2.  عوامل ثانوية : كتحسن الأوضاع المعيشية و الصحية للمواطنين و العادات القديمة كزواج القاصرات، كانو سببا في النمو الديموغرافي السريع الذي شهده المغرب في مطلع القرن 20.

العوامل و الأسباب المسؤولة عن هجرات السكان

الهجرة السكانية هي انتقال الساكنة من مسقط رأسهم الى إلى مكان جديد،و قد تكون الهجرة خارجية الى بلد اخر أو داخلية من الأرياف الى المدن، و من أهم الأسباب المسؤولة عن هذه الهجرات ، نجد.

  1. أسباب و عوامل طبيعية : كالتصحر و الجفاف.
  2. أسباب و عوامل اقتصادية و اجتماعية : كقلة فرص الشغل بالبوادي و قلة المرافق الأساسية كالمستشفيات و المدارس..الخ
  3. أسباب و عوامل عائلية : كرغبة العائلات بمواكبة أبنائهم الذين يدرسون بالمدينة.

البنية العمرية لسكان المغرب

تتميز ساكنة المغرب ببنية عمرية فتية تتمثل في ارتفاع نسبة الشباب و الأطفال مقابل انخفاض نسبة الشيوخ سواء بالنسبة للذكور أو الإناث.

البنية المهنية للسكان النشيطين بالمغرب

يشتغل سكان المغرب النشيطون (الشباب) في قطاعات متنوعة أبرزها القطاع الثالث الخاص بالتجارة و الخدمات و القطاع الأول الخاص بالفلاحة.

توزيع الكثافة السكانية بالمغرب

يتوزع السكان بشكل متفاوت على التراب المغربي، اذ ترتفع الكثافة السكانية بالجهات الاقتصادية المتمركزة بالشمال الغربي كجهة الدار البيضاء الكبرى و جهة الرباط سلا..الخ، و تنخفض في باقي المناطق و خصوصا الجنوبية.

العوامل و الأسباب المؤثرة على الكثافة السكانية بالمغرب

تختلف الكثافة السكانية بالمغرب من منطقة لأخرى و ذلك يرجع لعدة أسباب و عوامل تتحكم فيها ، وهي.

  1. أسباب و عوامل اقتصادية : ينتقل سكان البوادي و الأرياف للمدن الاقتصادية بغية العمل، فكلما ارتفعت الهجرة القروية ارتفعت الكثافة الديموغرافية بالمدن.
  2. أسباب و عوامل طبيعية : يتحكم المناخ و كمية التساقطات و نوعية التربة في كثافة السكان ، بسبب اعتماد الأنشطة الفلاحية و الزراعية على تلك العوامل.

المشاكل المترتبة على الانفجار الديموغرافي

يتسبب النمو الديموغرافي السريع و المتواصل في عدة مشاكل من أبرزها.

  • انتشار الأمية و الجهل.
  • تأزم الأوضاع الاجتماعية للأسر.
  • تفشي البطالة، و الأمراض.
  • انتشار السكن العشواءي.

يبحث الأشخاص أيضا عن

جذاذة درس سكان المغرب: دراسة ديمغرافية

موضوع مقالي حول درس سكان المغرب: دراسة ديمغرافية

فيديو درس سكان المغرب : دراسة ديمغرافية

  • ملحقات الدرس

شارك الموضوع

Sponsored Links