سكان المغرب دراسة ديمغرافية 2023

محتويات

مرحبا بكم أعزاءي في موقع jami3dorosmaroc، نقدم لكم اليوم شرح جد مبسط لدرس سكان المغرب دراسة ديمغرافية وهو أول درس في مادة الجغرافيا للسنة الثانية اعدادي الدورة الثانية، و قد اعتمدنا في هذا الشرح على معطيات ثلاثة مقررات دراسية وهي فضاء الاجتماعيات و منار الاجتماعيات و كتاب النجاح في الاجتماعيات للثانية اعدادي ، و هذا لكي نساعد الجميع.

درس سكان المغرب دراسة ديمغرافية
درس سكان المغرب دراسة ديمغرافية


مقدمة

يتم استخلاص الخصائص الديموغرافية كالنمو الديموغرافي و البنية السكانية و الهجرة و الكثافة لسكان المغرب من خلال علم الديموغرافيا القائم على عمليات الاحصاء العام للسكان و السكنى ، و معدلات الوفايات و الولادات من مكاتب الحالة المدنية.

فما هو علم الديموغرافيا؟ وما هي طبيعة و خصوصيات دينامية الساكنة المغربية؟ و بما يمكن تفسير نمو السكان و هجراتهم بالمغرب؟ و ما اثار النمو السكاني في البنية العمرية و الجنسية؟ و بما يفسر التوزيع الجغرافي للكثافات السكانية بالمغرب؟ 

الديموغرافيا

هو علم يساعدنا على دراسة سكان دولة أو كيان جغرافي معين ، من حيث التكاثر الطبيعي و الهجرة و التوزيع البنية الجنسية و العمرية الخاصة بهم.

خصوصيات دينامية الساكنة المغربية

تتميز ساكنة الدولة المغربية بخصوصيات متعددة حيث أن.

  1. عدد سكان المغرب: يبلغ حاليا أكثر من 30 مليون نسمة وهو في تزايد مستمر منذ مطلع القرن 20.
  2. دينامية ساكنة المدن و ساكنة الأرياف: ساكنة المدن في تزايد مستمر على حساب ساكنة الأرياف منذ مطلع القرن 20.
  3. معدل التكاثر الطبيعي (الزيادة الطبيعية) لسكان المغرب: نسبة التكاثر الطبيعي في تناقص منذ أواخر القرن 20 و مطلع القرن 21.
  4. معدل الخصوبة: يشهد انخفاض متواصلا منذ أواخر القرن 20.

العوامل و الأسباب المتحكمة في نمو الساكنة المغربية

  1. عوامل رئيسية : معدل التكاثر الطبيعي الذي يعبر عن الفارق بين نسبة الولادات و نسبة الوفيات له دور رئيسي في تطور وثيرة النمو الديموغرافي (السكاني) بالمغرب ،فارتفاع نسبة الولادات و انخفاض نسبة الوفيات يتسبب في زيادة النمو السكاني.
  2.  عوامل ثانوية : كتحسن الأوضاع المعيشية و الصحية للمواطنين و العادات القديمة كزواج القاصرات، كانو سببا في النمو الديموغرافي السريع الذي شهده المغرب في مطلع القرن 20.

العوامل و الأسباب المسؤولة عن هجرات السكان

الهجرة السكانية هي انتقال الساكنة من مسقط رأسهم الى إلى مكان جديد،و قد تكون الهجرة خارجية الى بلد اخر أو داخلية من الأرياف الى المدن، و من أهم الأسباب المسؤولة عن هذه الهجرات ، نجد.

  1. أسباب و عوامل طبيعية : كالتصحر و الجفاف.
  2. أسباب و عوامل اقتصادية و اجتماعية : كقلة فرص الشغل بالبوادي و قلة المرافق الأساسية كالمستشفيات و المدارس..الخ
  3. أسباب و عوامل عائلية : كرغبة العائلات بمواكبة أبنائهم الذين يدرسون بالمدينة.

البنية العمرية لسكان المغرب

تتميز ساكنة المغرب ببنية عمرية فتية تتمثل في ارتفاع نسبة الشباب و الأطفال مقابل انخفاض نسبة الشيوخ سواء بالنسبة للذكور أو الإناث.

البنية المهنية للسكان النشيطين بالمغرب

يشتغل سكان المغرب النشيطون (الشباب) في قطاعات متنوعة أبرزها القطاع الثالث الخاص بالتجارة و الخدمات و القطاع الأول الخاص بالفلاحة.

توزيع الكثافة السكانية بالمغرب

يتوزع السكان بشكل متفاوت على التراب المغربي، اذ ترتفع الكثافة السكانية بالجهات الاقتصادية المتمركزة بالشمال الغربي كجهة الدار البيضاء الكبرى و جهة الرباط سلا..الخ، و تنخفض في باقي المناطق و خصوصا الجنوبية.

العوامل و الأسباب المؤثرة على الكثافة السكانية بالمغرب

تختلف الكثافة السكانية بالمغرب من منطقة لأخرى و ذلك يرجع لعدة أسباب و عوامل تتحكم فيها ، وهي.

  1. أسباب و عوامل اقتصادية : ينتقل سكان البوادي و الأرياف للمدن الاقتصادية بغية العمل، فكلما ارتفعت الهجرة القروية ارتفعت الكثافة الديموغرافية بالمدن.
  2. أسباب و عوامل طبيعية : يتحكم المناخ و كمية التساقطات و نوعية التربة في كثافة السكان ، بسبب اعتماد الأنشطة الفلاحية و الزراعية على تلك العوامل.

المشاكل المترتبة على الانفجار الديموغرافي

يتسبب النمو الديموغرافي السريع و المتواصل في عدة مشاكل من أبرزها.

  • انتشار الأمية و الجهل.
  • تأزم الأوضاع الاجتماعية للأسر.
  • تفشي البطالة، و الأمراض.
  • انتشار السكن العشواءي.

يبحث الأشخاص أيضا عن

جذاذة درس سكان المغرب: دراسة ديمغرافية

موضوع مقالي حول درس سكان المغرب: دراسة ديمغرافية

فيديو درس سكان المغرب : دراسة ديمغرافية

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links