التوالد عند الحيوانات: النمو عند الحيوانات الثانية إعدادي

محتويات

تعرفنا في الدرسين السابقين : دور الذكر و الأنثى في انتاج الأمشاج عند الحيوانات و الإخصاب عند الحيوانات ، على كيفية التميز بين الذكر و الانثى و على مفهوم التوالد الجنسي و مراحله عند الحيوانات و تعرفنا على عملية الاخصاب التي تحدث عند التقاء المشيج الذكري بالأنثوي لتتحول البويضة لبيضة مخصبة تعتبر أول خلية للكائن الحي و التي تنمو و تتطور لتصبح جنينا ذكرا أو أنثى قادرا على النمو ليصبح بعد ذلك حيوانا بالغا قادرا على التوالد.

اذا ما هو النمو ؟ و ما هي أنواعه ؟ و أين ينمو الجنين ؟ و ما مصادر القيت و الأكسجين التي يقتاتها الجنين ؟ و هل يتم النمو بنفس الكيفية عند جميع الحيوانات ؟

التوالد الجنسي عند الحيوانات، النمو عند الحيوانات الثانية إعدادي
التوالد الجنسي عند الحيوانات، النمو عند الحيوانات الثانية إعدادي

ما هو النمو؟

النمو (développement) هو عبارة عن عدة مراحل متتالية تؤدي الى تكون كائن حي بالغ انطلاقا من البيضة.

ما هي أنواع النمو؟

ينقسم النمو لنوعين ، هما:

  1. نمو مباشر (Développement direct) : النمو المباشر هو ولادة أو انفقاس صغير يشبه البالغ من نفس نوعه.
  2. النمو الغير مباشر (Développement indirect) : النمو الغير مباشر هو انفقاس صغير تختلف بنيته الجسدية كثيرا عن البالغ من نفس نوعه.

النمو المباشر عند الدجاج و البقر


أثناء التزاوج يحرر الثور أمشاجه الذكرية (الحيوانات المنوية الموجودة بالمني) في المسالك التناسلية للبقرة ، فتتجه هذه الحيوانات المنوية نحو قناة المبيض لتلتقي بالبويضة المحررة من قبل المبيض ، فيتمكن أحد تلك الحيوانات المنوية من اغراز رأسه داخل البويضة لتندمج نواتيهما و تتحول البويضة لبيضة مخصبة تسمى بالخلية البيضة ، فتتعرض لعدة انقسامات لتعطي جنينا ينمو داخل رحم البقرة ، و بعد انتهاء فترة الحمل تلد البقرة صغيرا (العجل) يشبه الحيوان البالغ كما في الصورة، فيتمم نموه حتى يصبح بالغا بدوره ليتوالد، هذا النوع من النمو يسمى بالنمو المباشر (Développement direct) لأنه يعطي صغيرا يشبه والديه بشكل كبير، و يعتبر أيضا  نمو متواصل Croissance continue لأن جسم الصغير يستمر بالزيادة في الكتلة و القد حتى يصبح بالغا قادرا على التوالد.

النمو-عند-الحيوانات-الثانية-إعدادي
النمو عند الحيوانات الثانية إعدادي

أثناء التزاوج عند الدجاج يحرر الذكر سائلا منويا غي بالأمشاج الذكرية في المسالك التناسلية للأنثى ، فتنتقل هذه الأمشاج الذكرية و تتجه نحو قناة المبيض لتلتقي بالبويضة المحررة من قبل المبيض فيحدث الاخصاب، لتتحول البويضة الى بيضة مخصبة تتوالى انقساماتها لتعطي جنينا ينمو داخل قوقعة البيضة خارج جسم الدجاجة ، و بعد مرور 21 يوم من حضانة الدجاجة على البيض ، تنفقس هذه الأخيرة ليخرج منها كتاكيت شبيه كثيرا بالبالغ ، يعتبر هذا النمو أيضا نموا مباشرا (Développement direct) لأن الصغير الذي يخرج من البيضة يشبه والديه ، و بما أن هذا الصغير يتمم نموه بالزيادة في الكتلة و القد بشكل مستمر حتى يصبح بالغ فانه يسمى بالنمو المتواصل Croissance continue.

النمو الغير مباشر عند الضفدعة

عند حدوث التزاوج بين الضفادع يفرز الذكر في الماء سائلا منويا يحتوي على امشاج ذكرية و تفرز الأنثى هي الأخرى مجموعة من البويضات تسمى بالأمشاج الأنثوية ، فتتجمع الأمشاج الذكرية حول البويضة ليتمكن أحدهم من اختراق جدارها فتتحد نواتيهما ليحدث الاخصاب الخراجي و لتصبح البويضة بيضة مخصبة تتعرض لعدة انقسامات لتعطي جنينا ينمو داخلها ، و بعد 15 يوم تقريبا تنفقس البيضة لتخرج منها يرقة (larve) تتغدى على النباتات لتنمو و تتحول الى شرغوف (têtard) يتغير شكل جسمه تدريجيا ليصبح في النهاية ضفدعة فتية تشبه البالغ، هذا النوع من النمو يسمى بالنمو الغير مباشر Développement indirect و ذلك لأن الصغير الذي يخرج من البيضة (اليرقة) يختلف بشكل كلي عن والديه و يمر بعدة تحولات (Métamorphoses) ليتخذ شكل البالغ.

النمو-عند-الحيوانات-الثانية-إعدادي
التوالد الجنسي عند الحيوانات، النمو عند الحيوانات الثانية إعدادي

أين ينمو الجنين عند الحيوانات؟

يختلف مكان نمو الجنين باختلاف أصنافها ، كما يلي.

  1. عند الحيوانات البيوضة (ovipares): أي التي تبيض كالطيور على سبيل المثال ينمو جنينها داخل البيضة.
  2. عند الحيوانات الولودة (vivipares): وهي الحيوانات التي تلد ينمو الجنين عندها داخل الرحم في فترة الحمل (grossesse) كالبقرة مثلا.
التوالد الجنسي عند الحيوانات، النمو عند الحيوانات الثانية إعدادي
التوالد الجنسي عند الحيوانات، النمو عند الحيوانات الثانية إعدادي

ما مصدر مواد القيت و الأكسجين التي يحتاجها الجنين أثناء النمو عند الحيوانات؟

تختلف طرق توصل الجنين بالقيت و الأكسجين حسب صنفها.

  1. بالنسبة للحيوانات الولودة كالبقرة: تحدث على مستوى المشيمة داخل الرحم تبادلات بين دم الأم و الجنين (embryon) مما يجعل الجنين قادرا على التوصل بالتغذية و الأكسجين.
  2. بالنسبة للحيوانات البيوضة كالدجاج: تتوفر البيضة على صفار و بياض غنيان بالمواد الدهنية و البروتينات التي يقتاتها الجنين ، كما أن القشرة (قشرة البيضة) تسمح بمرور الهواء مما يمكنه من التنفس داخلها.

مكونات البيضة 

النمو-عند-الحيوانات-الثانية-إعدادي
النمو عند الحيوانات الثانية إعدادي

هل يتم النمو بنفس الكيفية عند جميع الحيوانات؟

بالتأكيد لا ، لأن هناك نوعين من النمو هما النمو المباشر الذي يكون فيه الصغير بعد الولادة أو التفقيس شبيها بالبالغ بينما النمو الغير مباشر يكون فيه الصغير بعد التفقيس مختلف كليا عن البالغ و يمر بعدة تحولات حتى يصبح مثله.

يبحث الأشخاص أيضا عن

تمارين النمو عند الحيوانات الثانية إعدادي


مصطلحات و تعاريف درس النمو عند الحيوانات الثانية إعدادي


الإخصاب عند الحيوانات الثانية إعدادي


تعاريف درس الاخصاب عند الحيوانات للسنة الثانية اعدادي


تمارين في درس الإخصاب عند الحيوانات الثانية إعدادي


تمارين التوالد عند الحيوانات 2 اعدادي مع التصحيح (15 سؤال)


تلخيص درس التوالد الجنسي عند الحيوانات: دور الذكر والأنثى


مصطلحات و تعاريف درس دور الذكر والأنثى في انتاج الأمشاج


تمارين التوالد الجنسي عند الحيوانات: دور الذكر والأنثى


علوم الحياة والارض الثانية إعدادي


ملخص درس التوالد الجنسي عند الحيوانات على شكل خطاطة

فيديو درس النمو عند الحيوانات

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links