دراسة الدولة الادريسية pdf أول درس تاريخ ثانية اعدادي

محتويات

دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

مرحبًا بكم أعزائي تلاميذ السنة الثانية اعدادي في موقع wortingg. نقدم لكم اليوم شرحًا مبسطًا لدرس دراسة الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية، ضمن مادة الاجتماعيات مكون التاريخ للسنة الثانية اعدادي. سوف نستعرض معًا الأسباب التي مهدت لمبايعة المولى إدريس الأول، ونشأة الدولة الإدريسية، وأسسها، وتاريخ بناء مدينة فاس، وإشعاعها الحضاري، و ذلك بناءا على مراجع مصادق عليها من وزارة التربية و التعليم المغربية مثل كتاب النجاح في الاجتماعيات و كتاب منار الاجتماعيات. يمكنكم تنزيل المحتوى بصيغة PDF من خلال النقر على الزر أدناه.

دراسة الدولة الادريسية pdf
دراسة الدولة الادريسية pdf

مقدمة

بعد دخول الإسلام إلىيه ضل المغرب جزءًا من الخلافة الإسلامية المشرقية، حتى أنشأ المولى إدريس أول دولة إسلامية مغربية مستقلة.

فما هي أسباب مبايعة المولى إدريس؟ و كيف نشأت أول دولة إسلامية مستقلة بالمغرب و من أسسها و أهم مراحلها؟ و ما الإشعاع الحضاري لعاصمتها؟

العوامل التي أدت إلى مبايعة المولى إدريس الأول

تبنت الخلافة الإسلامية في المغرب الأقصى سياسات غير محببة من قبل المغاربة، مثل فرض ضرائب على المحاصيل، مما أثار مشكلات اجتماعية وأدى إلى ثورة الأمازيغ. هذا الوضع أسهم في تقسيم المغرب إلى عدة دويلات وإمارات متناحرة.

عندما وصل إدريس بن عبد الله إلى المغرب هربًا من العباسيين واستقر في وليلي، حيث بايعته القبائل الأمازيغية خصوصًا قبائل أوربة في يوم الجمعة الرابع من شهر رمضان سنة 172ه /788م، نظرًا لفضائله وقرابته من رسول الله صلى الله عليه و سلم، ليقود شؤونهم الدينية والدنيوية.

تأسيس الدولة الإدريسية و أسسها

تأسست الدولة الإدريسية من قبل إدريس بن عبد الله (إدريس الأول) في 788م/172ه. وقد قامت دولته على ثلاث أسس، هي:

  • توحيد القبائل والدفاع عن أراضيها.
  • نشر الإسلام في القبائل الوثنية و وإدارة شؤونهم الدينية.
  • الحكم بالعدل بين القبائل وفقًا للإسلام.

مراحل تطور الدولة الإدريسية

  • في الفترة من 172ه/788م إلى 188ه/804م، أسس إدريس الأول الدولة الإدريسية بدعم من القبائل الأمازيغية مثل أوربة وزناتة، وحكم حتى وفاته في عام 793م.
  • خلال الفترة من 188ه/804م إلى 213ه/828م، شهدت الدولة الإدريسية توسعًا جغرافيًا كبيرًا تحت حكم المولى إدريس الثاني، حيث سيطرت على معظم شمال غرب المغرب وصولا الى تلمسان. رغم أنه تولى الحكم وهو صغير السن، إلا أنه نظم الدولة و وضع أسسها الإدارية والعسكرية. كما أسس مدينة فاس لتكون عاصمة لدولته، وحكم حتى وفاته في عام 828م.
  • خلال الفترة من 213ه/828م إلى 363ه/974م، شهدت الدولة الإدريسية ضعفًا بعد وفاة إدريس الثاني نتيجة لتنازع أبنائه على الحكم، مما أسفر عن انهيار الدولة في عام 974م.

تأسيس مدينة فاس وإشعاعها الحضاري

  • بدأ المولى إدريس الثاني في إنشاء مدينة فاس على هضبة سايس لتكون عاصمة للإدريسيين. تتألف المدينة من جزءين: عدوة الأندلس التي تأسست في 192ه/808م وعدوة القرويين التي تأسست في 193ه/809م. يفصل بينهما وادي كبير و أسوار بها أبواب متعددة.
  • كانت فاس محورًا اقتصاديًا و ثقافيًا للدولة الإدريسية، حيث جذبت تجارًا من جميع أنحاء العالم. وقد أكسب جامع القرويين، الذي أسسته السيدة فاطمة الفهري في عام 245ه/859م، المدينة شهرة علمية وفقهية، حيث جذب العديد من العلماء والطلاب.

خاتمة

كانت الدولة الأدارسة أول دولة إسلامية مستقلة عن المشرق، مما جعلها تساهم في نشر الإسلام و تكون بمثابة حافز لقيام دول أخرى مستقلة بعد انهيارها.

خلاصة دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية

أدت سياسات الخلافة الإسلامية المشرقية الصارمة، مثل فرض الضرائب الباهظة، إلى نشوب ثورة الأمازيغ في المغرب. في هذا السياق، بايعت قبائل أوربة المولى إدريس بن عبد الله  في يوم الجمعة الرابع من شهر رمضان سنة 172ه/788م، الذي أسس الدولة الإدريسية. خلفه ابنه إدريس الثاني سنة 188ه/804م، الذي أعاد هيكلة الدولة وبنى عاصمتها فاس. قسمت فاس إلى جزئين: عدوة الأندلس سنة 192ه/808م، وعدوة القرويين التي تأسست في 193ه/809م. أصبحت عدوة القرويين مركزًا اقتصاديًا وثقافيًا بارزًا في المنطقة بسبب توفرها على جامعة القرويين، التي أسست بفضل فاطمة الفهري في عام 245ه/859م. بسبب تنازع أبنائه عن الحكم، ضعفت الدولة الإدريسية وانهارت سنة 363ه/974م.

دراسة الدولة الادريسية من خلال وثائق تاريخية pdf

يمكنكم تحميل دراسة الدولة الادريسية  pdf عبر زر التحميل التالي.




فيديو دراسة الدولة الادريسية

المراجع

  1. أحمد معطلا، محمد عبد الرحماني، محمد أمزان، أحمد الشرقاوي، محمد جبري. فضاء الاجتماعيات  السنة الثانية من التعليم الثانوي الاعدادي [نسخة إلكترونية من الكتاب] (الصفحات 7 -10). مطبعة المعارف الجديدة.
  2. مبارك الدربوش، حميد لحنيكات، محمد الأسعد، مصطفى صوليح، حسن الكرني، الزيتوني حمدون، محمد كلاد. منار الاجتماعيات السنة الثانية من التعليم الثانوي الاعدادي[نسخة إلكترونية من الكتاب](الصفحات 8 -10). مكتبة السلام الجديدة.
  3. أمنة محروش، رتيبة القادري الحساني، عبد العزيز حمداني، محمد سوبلا، نور الدين الجيلالي، نزهة لحلو، عبد الغني معروفي، سيدي محمد عبد الصمد، محمد بيدادة. النجاح في الاجتماعيات السنة الثانية من التعليم الثانوي الاعدادي [نسخة إلكترونية من الكتاب](الصفحات 8 -10). مطبعة النجاح الجديدة.
  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر

Sponsored Links