الإطار المرجعي للجهوي الثالثة إعدادي 2023 اللغة العربية

محتويات

مرحبا بكم في موقع wortingg.com، في هذا المقال سنشارك معكم ملف الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الثالثة إعدادي لمادة اللغة العربية، و أهم ما جاء به كي تتمكنوا من التهيؤ الصحيح للاجتياز الامتحان الموحد الجهوي للسنة الثالثة إعدادي، يمكنكم طبعا تحميل هذا الملف بصيغة PDF بكبسة زر عبر رابط التحميل المتواجد أسفله.

الإطار المرجعي للجهوي الثالثة إعدادي اللغة العربية
الإطار المرجعي للجهوي الثالثة إعدادي اللغة العربية

ما هو  الإطار المرجعي للسنة الثالثة إعدادي اللغة العربية؟

هو عبارة عن ملف PDF تصدره وزارة التربية الوطنية و التعليم المغربية، بهدف تحديد عدة أمور كالمجال الدراسي و كيفية تنظيمه، بالإضافة إلى المجالات التي سيختبر فيها التلاميذ كالدروس اللغوية و التعبير، بالإضافة إلى المهارات و القدرات التي يتطلبها الامتحان كالملاحظة و الفهم و التحليل.

ما هي فوائد الإطار المرجعي للثالثة إعدادي الخاص باللغة العربية؟

  • تحديد المجالات الدراسية: يعد الإطار المرجعي نبذة عما سيتضمنه الامتحان، لذا لابد لكل تلميذ أن يطلع عليه ليعلم ما هي المجالات التي قد يبنى عليها الامتحان الجهوي في اللغة العربية.
  • توضيح المهارات المطلوبة: يشرح الإطار المرجعي الأهداف و المهارات المطلوبة من التلاميذ لاجتياز الامتحان الجهوي بشكل جيد.
  • تحديد سلم التنقيط: يحدد الإطار المرجعي سلم التنقيط الخاص بكل مجال (قراءة/الدرس اللغوي/التعبير) و الخاص بكل مهارة، و بالتالي يصبح التلميذ على علم بكمية النقط المخصصة لكل مكون.

ان هذه الأمور التي يحددها الإطار المرجعي الخاص باللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي، لا تغنيك نهائيا عن مراجعة دروسك بشكل كامل حتى تتمكن من فهم القواعد، و عندما نتكلم عن المراجعة فهي تكون بثلاث خطوات: الفهم / حفظ التعاريف إن توفرت بالمادة / التطبيق.

هل سيتم إجراء تعديل على  الإطار المرجعي الخاص باللغة العربية؟

في الغالب لا يتم إجراء تعديلات كبيرة على الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الثالثة إعدادي مادة اللغة العربية، إلا إذا رأت الجهات المكلفة ضرورة في ذلك. 

تحذير: لهذا السبب لا ننصحكم بالاعتماد فقط على معطيات الإطار المرجعي، لأنه قابل للتعديل في أي وقت، و بدلا من ذلك يجب أن تراجعوا دروسكم بشكل جيد، و عند وصولكم لمرحلة التطبيق (أي انجاز نماذج الامتحانات) هنا يجب أن تركزوا بشكل أكبر على المهارات التي يطالبكم بها الإطار المرجعي و هنا تكمن أهمية هذا الملف.

توقعات الامتحان الجهوي الثالثة إعدادي اللغة العربية

بحسب ملف الأطر المرجعية الخاصة بمادة اللغة العربية فان أسئلة و تمارين الاختبار الجهوي للسنة الثالثة إعدادي في اللغة العربية قد تتضمن ما يلي:

  • بالنسبة للمعجم: قد يطالب التلميذ بشرح لفظتين حسب سياقهما في النص، بالمرادفات أو بالأضداد.
  • بالنسبة للشكل: قد يطلب منكم شكل أربعة ألفاظ.
  • بالنسبة للتعبير و الإنشاء: قد يطلب من التلميذ إنتاج نص متكامل و منسجم، تراعى فيه إحدى المهارات التي تم تناولها في الدورة الثانية.
  • بالنسبة للأسئلة الامتحان الجهوي: قد تكون عبارة عن أسئلة مفتوحة (اي أسئلة يمكن الإجابة عنها بطرق ومختلفة)، و أسئلة مغلقة كأسئلة الاختيارات المتعددة (اختر الجواب الصحيح) و أسئلة الخطأ و الصحيح و أسئلة الوصل (صل بسهم) بالإضافة لأنماط أخرى.
  • بالنسبة لمحتوى الأسئلة: ستبنى أسئلة الامتحان الجهوي في اللغة العربية على المجالات و الدروس اللغوية التي تم تناولها في الدورة الثانية من هذه السنة الدراسية.
  • بالنسبة للتمارين الاختبارية: ستبنى على ما تم تناوله من دروس لغوية في الدورة الثانية.

الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الثالثة إعدادي اللغة العربية PDF

بعد قرائتك لما تضمنه هذا المقال من معلومات و نصائح بالغة الأهمية يمكنك الان تحميل الإطار المرجعي الخاص باللغة العربية للامتحان الجهوي الثالثة إعدادي بصيغة pdf عبر النقر على رابط التحميل التالي.


كما تعلم الاطار المرجعي هو ملف قابل للتعديل من قبل المكلفين به، لذى قد يتم تحديث هذا الرابط في اي وقت.
  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر

Sponsored Links