الإطار المرجعي الثالثة إعدادي 2023 اللغة العربية تعليم أصيل

محتويات

مرحبا بكم في موقع wortingg.com. في هذا المقال، سنقدم لكم ملف الإطار المرجعي الخاص بالامتحان الجهوي الثالثة إعدادي لمادة اللغة العربية تعليم أصيل، هذا الملف سيكون بصيغة PDF و يشمل المعارف و المهارات اللازمة للتلاميذ للإجابة بشكل صحيح على الاختبار الموحد الجهوي.

الإطار المرجعي الثالثة إعدادي اللغة العربية تعليم أصيل pdf
الإطار المرجعي الثالثة إعدادي اللغة العربية تعليم أصيل pdf

ما هو  ملف الإطار المرجعي للغة العربية تعليم أصيل؟

الإطار المرجعي للسنة الثالثة إعدادي للغة العربية هو ملف PDF يصدر عن المركز الوطني للتقويم و الامتحانات التابع لوزارة التربية الوطنية و التعليم، يحدد هذا الملف المكونات الدراسية و المهارات المطلوبة من التلاميذ، للإجابة بشكل صحيح على الامتحان.

بما سيفيدك ملف الإطار المرجعي الخاص باللغة العربية؟

يعتبر ملف الإطار المرجعي للسنة الثالثة إعدادي تعليم أصيل الخاص باللغة العربية كنزا بالنسبة للتلاميذ المقبلين على الامتحان:

  • فهو يحدد لكم المكونات الدراسية التي سيبنى عليها الامتحان الجهوي (كالقراءة، الدرس اللغوي و التعبير..).
  • يوضح لكم أهم المهارات المطلوبة لاجتياز الامتحان كمهارة التركيب و التحليل و غيرها.
  • كما يحدد سلم التنقيط الخاص بكل مكون و كل مهارة على حذا، مما يساعد التلاميذ على تحديد الأمور التي يجب عليهم التركيز عليها بشكل أكبر.

هل سيتم حدق بعض الدروس من الإطار المرجعي الخاص باللغة العربية؟

في معظم الأحيان لا يتم إجراء تعديلات كبيرة على ملف الإطار المرجعي للامتحان الجهوي الثالثة إعدادي الخاص بمادة اللغة العربية، إلا إذا رأت الجهات المكلفة ضرورة في ذلك، فتبقى لهم صلاحية التعديل عليه في أي وقت ممكن.

تنبيه: لهذا لا ننصح التلاميذ بالبقاء دون مراجعة حتى صدور الإطار المرجعي المنقح، أو الاعتماد على ما قد يحتويه هذا الملف بشكل كامل، يجب أن تعلم أن ملف الإطار المرجعي لن يغنيك عن مراجعة دروسك بشكل كامل، لكنه سيساعدك على معرفة المهارات التي و الأساليب التي تبنى عليها الأسئلة وهنا تكمن أهميته، إذا فهو بالنسبة لك كتلميذ مجرد أداة مساعدة وليست أساسية.

توقعات الامتحان الجهوي الثالثة إعدادي اللغة العربية

حسب ملف الإطار المرجعي الخاص بمادة اللغة العربية، يمكن أن تضم أسئلة و تمارين الامتحان الجهوي الثالثة إعدادي ما يلي:

  • بالنسبة للمعجم: قد يوضع تمرين يطلب منك شرح لفظتين حسب سياقهما في النص، بالمرادفات أو بالأضداد.
  • بالنسبة للشكل: قد يوضع تمرين يطلب منك شكل فقرة من النص.
  • بالنسبة للتعبير و الإنشاء: قد  يوضع تمرين يطلب منك تأليف نص متكامل و منسجم في موضوع معين، بشرط أن تراعى فيه إحدى المهارات التي درستها في الدورة الثانية.
  • بالنسبة للأسئلة الامتحان الجهوي في اللغة العربية تعلي أصيل: قد تكون على شكل أسئلة مفتوحة (اي أسئلة يمكن الإجابة عنها بطرق متعددة)، و أسئلة مغلقة كأسئلة الاختيار (اختر الجواب الصحيح) و أسئلة الخطأ و الصحيح و أسئلة الوصل (صل بأسهم) بالإضافة لأشكال أخرى.
  • بالنسبة لمحتوى الأسئلة: ستبنى أسئلة الامتحان الجهوي في اللغة العربية تعليم أصيل على المكونات و الدروس اللغوية التي تم تناولها في الدورة الثانية من هذه السنة الدراسية.
  • بالنسبة للتمارين الاختبارية: ستبنى هي الأخرى على ما درسته من دروس لغوية في الدورة 2.

الإطار المرجعي الثالثة إعدادي اللغة العربية تعليم أصيل pdf

بعد اطلاعك على ما تضمنه هذا المقال من معلومات و تحذيرات مهمة، يمكنك الآن تنزيل الإطار المرجعي الثالثة إعدادي اللغة العربية تعليم أصيل PDF، بالنقر على الرابط التالي.

.كما تعلم الاطار المرجعي هو ملف قابل للتعديل من قبل المكلفين به، لذى قد يتم تحديث هذا الرابط في اي وقت.
  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر

Sponsored Links