كيفية الاجابة على اسئلة الامتحان الجهوي الاجتماعيات (الاطار التاريخي/السياق التاريخي)

محتويات

مرحبا بكم أعزائي في موقع wortingg.com المعروف سابقا بjami3dorosmaroc، نقدم لكم اليوم شرح تفصيلي لمنهجية الإجابة على أسئلة و تمارين الامتحان الجهوي و الامتحان الوطني في مادة الاجتماعيات بالأمثلة التطبيقية، و سنتناول أيضا الفرق الكامن بين الإطار التاريخي للوثائق و السياق التاريخي لها بالأدلة و البراهين من نماذج استعملت سابقا.

كيفية الاجابة على اسئلة الامتحان الجهوي + الوطني في الاجتماعيات
كيفية الاجابة على اسئلة الامتحان الجهوي + الوطني في الاجتماعيات

ما هو الإطار التاريخي للوثيقة ؟

الإطار التاريخي للوثيقة التاريخية، هو زمن وقوع الحدث أو الأحداث التي تتناولها الوثيقة، و مكان وقو هذا الحدث، بالإضافة لموضوع هذه الوثيقة أي تحديد الحدث التاريخي الذي يتناوله النص.

كيفية تحديد الإطار التاريخي للوثائق ؟

لتحديد الإطار التاريخي للوثائق، يجب إبراز ثلاث أمور وهي الزمن الذي تتضمنه الوثيقة، و المجال ( أي المكان) الذي وقت فيه الأحداث أو الحدث التاريخي المذكور بالوثيقة، بالإضافة للموضوع أي الحدث أو الأحداث التاريخية التي تتضمنها الوثيقة.


كيفية تحديد الاطار التاريخي للوثائق ؟
تحديد الاطار التاريخي للوثائق

تحديد الإطار التاريخي للنص أو الوثيقة

للإجابة عن سؤال تحديد الإطار التاريخي للوثيقة أو النص، يمكن اعتماد طريقة الإجابة المفككة بتحديد كل من الزمن و المكان و الموضوع على حدة، أو بالطريقة المدمجة من خلال تحديد الزمن و المكان و الموضوع على شكل فقرة قصيرة.

نموذج الإجابة المفككة لتحديد الإطار التاريخي للوثيقة

يمكن للتلميذ أن يجيب عن سؤال تحديد الإطار التاريخي بشكل مفكك كما يلي:

  • الزمن: فترة الثلاثينات من القرن الماضي.
  • المكان: المغرب تحت سيطرة سلطات الحماية. 
  • الموضوع: برنامج الإصلاحات التي قدمها الشباب المغربي المثقف.

نموذج الإجابة المدمجة لتحديد الإطار التاريخي للوثيقة

 يمكن للتلميذ أن يحدد الإطار التاريخي لوثيقة تاريخية معينة، بصياغته لفقرة مركزة تحتوي كل من زمان و مكان و موضوع الأحداث أو الحدث التاريخي الذي تتضمنه الوثيقة، كما يلي:

تتناول الوثيقة مقتطف من برنامج الإصلاحات التي قدمها الشباب المثقف، للنهوض بالمغرب في عهد الحماية بالثلاثينات

ملحوظة: في هذه الإجابة قدمنا زمن الحدث وهو ثلاثينات القرن الماضي و مكانه و هو المغرب في عهد الحماية، و موضوعه وهو مقتطف من برنامج الإصلاحات التي قدمها الشباب المثقف.

ما هو السياق التاريخي للوثيقة ؟

السياق التاريخي للوثيقة يعبر عن الأسباب و الظروف التاريخية التي أدت لحدوث واقعة أو ظاهرة تاريخية معينة.

و للإجابة عن سؤال ضع الوثيقة في سياقها التاريخي، يمكن اعتماد طرقة واحدة تكون بكتابة فقرة مركزة و قصيرة تتضمن بعض الظروف التي أدت لوقوع الأحداث أو الحدث التاريخي الذي تتناوله الوثيقة.

كيفية وضع الوثائق في سياقها التاريخي ؟

للإجابة على ضع الوثيقة أو الوثائق في سياقها التاريخي، يجب على التلميذ أولا أن يتعرف على الموضوع التاريخي للوثيقة، ثم يقوم بجلب أهم الظروف و الأسباب التي ساهمت في وقوعه، و في الأخير يقوم بصياغة تلك الأسباب على شكل فقرة قصيرة و مركزة لاستعمالها كجواب.


وضع الوثائق في سياقها التاريخي
وضع الوثائق في سياقها التاريخي

نموذج الإجابة على ضع الوثائق في سياقها التاريخي

ساهمت عدة أسباب في تقديم برنامج الإصلاحات المغربية لسلطات الحماية من قبل الشباب المغربي المثقف في فترة ثلاثينات القرن الماضي، أهمها إصدار هذه السلطات مرسوم قانون الظهير البربري الذي حاولت من خلاله سلطات الحماية فصل الأمازيغ عن القضاء الإسلامي بهدف زرع التفرقة بين مكونات الشعب المغربي.

ما هو الفرق بين الإطار التاريخي والسياق التاريخي ؟

يمكن الفرق بين الإطار التاريخي و السياق التاريخ للوثيقة، في كيفية صياغة كل واحد منهما، فالإطار التاريخي يعتمد على ثلاث عناصر أساسية وهي تحديد الزمان و المكان و موضوع الوثيقةـ بينما يعتمد السياق التاريخي على تحديد الأسباب و الظروف التي ساهمت في وقوع حدث تاريخي معين.

انتبه للمعلومات التالية! أحيانا يتم صياغة السؤال بطرق مختلفة و بالتالي لا بد من تغيير محتوى الإجابة بناءا على السؤال، أضف إلى ذلك أنه لا يتم اعتماد منهجية تحديد سياق الوثيقة التاريخية بالنسبة للسنة الثالثة إعدادي فكل ما سبق من امتحانات جهوية تعتمد فقط على الإطار التاريخي للوثيقة، لاحظ الأمثلة التالية.

ضع الوثيقة في إطارها الزمني و المكاني

يطلب منك هذا السؤال أن تحدد فقط الإطار الزمني للوثيقة أي زمن وقع الحدث أو الأحداث، و إطارها المكاني أي مكان وقوع ذلك الحدث أو الأحداث التاريخية التي توجد بالوثيقة نفسها.

إذا فهمت أن الإطار التاريخي للوثيقة يتكون من ثلاث مكونات وهي الزمن و المكان و الموضوع، فسيكون من السهل عليك الإجابة على سؤال: ضع الوثيقة في إطارها الزمني و المكاني، هنا ستقوم فقط بتحديد زمن وقوع الحدث التاريخي و مكانه حسب ما هو موجود بالوثيقة.

ضع الوثيقة في اطارها الزمني و المكاني
ضع الوثيقة في اطارها الزمني و المكاني

نموذج الإجابة على ضع الوثيقة في إطارها الزمني و المكاني

  • الإطار الزمني: فترة الثلاثينيات من القرن الماضي
  • الإطار المكاني: المغرب في فترة الحماية

ضع النص في سياقه التاريخي (الزمن - المجال - الموضوع)

رغم أن السياق التاريخي يدل على الظروف المتسببة في الحدث التاريخي، إلا أنه أحيانا يتعمد وضع سؤال يطالبك بوضع الوثيقة في سياقها التاريخي لكن من حيث الزمن و المكان و الموضوع، و الهدف من هذا التحور هو التحقق من مدى فهمك لطرق الإجابة، فان كنت ملما بها ستكتشف أن هذا التمرين يطالبك في الواقع بحديد الإطار التاريخي وليس السياق التاريخي، وعليه ستقوم بإبراز زمن وقوع الحدث و مكانه و موضوع الحدث التاريخي الموجود بالوثيقة.

فيديو كيفية تحديد الاطار التاريخي و السياق التاريخي

قائمة تشغيل ملخصات الاجتماعيات الثالثة اعدادي الدورة 2

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

النشرة التعليمية المجانية live

تصحيح 8 نماذج للفرض على المباشر

Sponsored Links