تلخيص المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة التجديد في الاجتماعيات

آخر تحديث:

ملخص درس المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة

مرحبا بكم أعزائي في موقع wortingg، نقدم لكم في هذا الموضوع تلخيص درس المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة للسنة الثالثة إعدادي على شكل خطاطة مركزة، تحتوي هذه الخطاطة على أهم ما تضمنته محاور درس المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة، لقد صممناها لتساعدك على الحفظ السريع و الفعال، يمكنك تحميله بصيغة pdf.

خطاطة درس المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة

تلخيص المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة
تلخيص المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة 

ملخص المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة

  1. المرحلة الأولى من بناء الدولة الحديثة: بدأت مع الاستقلال 1956 و استمرت إلى حين وفاة محمد الخامس 1961: قام خلالها بعدة إجراءات لبناء نواة الدولة الحديثة، كإصدار العملة و القوانين المغربية، وقانون الحريات العامة 1958 الذي ينظم الاجتماعات العمومية و العمل الصحافي،و القانون الأساسي للمملكة1961الذي يحدد الأسس الوطنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية للبلاد، كما أسست عدة وزارات و إدارات كوزارة المالية 1956، و مكتب الأبحاث و المساهمات الصناعية 1957 و تم تكوين عدة أبناك مغربية بداية من1959.
  2. المرحلة إرساء الديمقراطية و البناء الاقتصادي و الاجتماعي: بدأت مع تولية الحسن الثاني: حيث قام بإصدار أول دستور مغربي سنة 1962 لإقرار إمارة المؤمنين و الملكية الدستورية، و بناء السدود الكبرى و تطبيق عدة مخططات اقتصادية و تنموية لمغربة الاقتصاد كمخطط1965-1967 الرامي لإصلاح و تنمية المجال الفلاحي و السياحي،بالإضافة لإصدار دساتير جديدة كدستور 1970 الرامي لتعزيز سلطات الملك و دستور 1972 الذي يحتفظ بمكانة الملك و الدين الإسلامي و عمل على تحسين وضعية الحكومة و البرلمان. 
  3. المرحلة تفعيل البناء الديمقراطي و الاقتصادي: بدأت من1975 حيث اكتملت الوحدة الترابية، حينها تم العمل على تفعيل السياسات الديمقراطية و الاجتماعية، عبر توزيع السلط بجعل الجماعات المحلية كيانات مستقلة ماليا و عمليا، كما تم إجراء عدة مناظرات لمناقشة عدة قضايا اجتماعية كالمناظرة الأولى بمراكش 1977 التي تناولت مبدأ التعايش بين الدولة و المواطنين، و المناظرة الرابعة بالدار البيضاء 1989التي تناولت مبدأ الأمانة و حقوق المواطنين،وتم إصلاح كافة مجالات الاقتصاد، كإصلاح التجارة بالانفتاح على الأسواق الخارجية و إصلاح الضريبة و خوصصة المؤسسات العمومية.

الاهتمامات الاجتماعية و الاقتصادية للعهد الجديد

اهتم الملك محمد السادس بعد توليته 1999 بالجانب الاجتماعي بهدف تفعيل مفهوم دولة الحق و القانون و ذلك إحداث عدة مؤسسات كديوان المظالم و مؤسسة محمد 5 للتضامن 1999، وصندوق التنمية الاجتماعية لمحاربة الفقر، كما عمل على تطوير المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان 2001، و إصلاح القضاء المغربي،و إصدار دستور 2011، الذي فعل الديمقراطية و حقوق الإنسان عبر عدة قوانين، كما اهتم جلالته بتطوير الاقتصاد الوطني من خلال قانون الاستثمار و توقيع اتفاقيات التبادل الحر مع دول أجنبية، بالإضافة لإحداث صندوق الحسن الثاني للتنمية و التجهيز.

تلخيص درس المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة pdf

يمكنك تنزيل ملخص درس المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة على شكل خطاطة pdf، عبر النقر على زر التحميل التالي.

أنقر هنا

فيديو تلخيص المغرب الكفاح من أجل الاستقلال

  • ملحقات الدرس

شارك الموضوع

Sponsored Links