درس الجهاز العصبي التحركية الإرادية السنة الثالثة اعدادي +PDF

محتويات

مرحبا بكم أعزاءي زوار موقع jami3dorosmaroc أقدم لكم اليوم شرح تفصيلي و مبسط لدرس الجهاز العصبي و التحركية الإرادية من مادة علوم الحياة و الأرض للسنة الثالثة اعدادي للدورة الثانية، يمكنكم تحميل الدرس بصيغة pdf من خلال زر التحميل أسفله.

درس الجهاز العصبي التحركية الإرادية السنة الثالثة اعدادي
درس الجهاز العصبي التحركية الإرادية السنة الثالثة اعدادي

التحركية الإرادية

التحركية الإرادية هي عبارة عن نشاط عصبي يمكننا من أداء الحركة التي ننوي فعلها بإرادتنا، على سبيل المثال، لو أردت أن تمسك تفاحة موجود فوق الطاولة، في تلك اللحظة سيقوم الجسم بعدة عمليات، تبدأ بالتفكير بإمساك التفاحة ثم اقتراب اليد منها، ثم تكوين قبضة للامساك بها و هذه الحركة تعتبر إرادية لأنها نابعة من إرادتك.

المركز العصبي المسئول عن الحركة الإرادية

يعتبر المخ هو المركز العصبي الوحيد المسئول عن الحركة الإرادية، حيث توجد على مستوى قشرته و أمام شق رولاندو باحة الحركة، و هي عبارة عن منطقة توجد على مستوى القشرة المخية تتكون كل جزء منها يتحكم في تحرك جزء معين من الجسم.

الأعضاء المتدخلة في الحركة الإرادية 

لكي يتمكن الجسم من القيام بحركة إرادية، يستعمل ثلاثة أعضاء أساسية وهي:

  • الباحة الحركية:هي منطقة توجد بالقشرة المخية، تقوم بإنتاج السيالة العصبية النابذة (الرسالة العصبية الحركية = السيالة الحركية).
  • الموصل الحركي: هي الألياف الحركية المرتبطة بالعضلات و المتواجدة بالنخاع الشوكي، تعمل على نقل السيالة الحركية من الباحة الحركية إلى العضلة.
  • المستجيب الحركي: هي العضلة التي تتلقى السيالة الحركية و تقوم بالحركة.
درس الجهاز العصبي التحركية الإرادية السنة الثالثة اعدادي
لتحركية الإرادية
ملاحظة: تتحكم الباحة الحركية المتواجدة بنصف الكرة المخية اليسرى بالعضلات المتواجدة بنصف الجسم الأيمن و الباحة المتواجدة بنصف الكرة المخية اليمنى بالنصف الأيسر للجسم.

ملخص التحركية الإرادية

التحركية الإرادية هي الحركة التي نقوم بها بمحض إرادتنا، و المخ هو المركز العصبي المسئول عنها، حيت يبدأ بالتفكير بالحركة ثم يقوم بإحداث السيالة العصبية النابذة من خلال الباحة الحركية، ليرسلها إلى العضلة عبر الموصلات الحركية المتمثلة في الألياف العصبية الحركية و النخاع الشوكي.

التحركية الإرادية pdf

يمكنك تحميل درس الجهاز العصبي و الترحكية الارادية بصيغى pdf عبر زر التنزيل اسفله.

 
 
Votre téléchargement démarrera dans0s
  cliquez içi

فيديو درس الحركة الارادية

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links