درس إضطرابات الجهاز المناعي - الأرجيات للسنة الثالثة اعدادي

محتويات
المستوى الدراسي: الثالثة اعادادي.
الدورة: الدورة الثانية.
المادة: علوم الحياة و الأرض.
الدرس : علم المناعة - إضطرابات الجهاز المناعي - الأرجيات.


درس الارجيات السنة الثالثة اعدادي:


درس الارجيات السنة الثالثة اعدادي
درس الارجيات السنة الثالثة اعدادي


مقدمة:
تسبب بعض العناصر الغير ضارة و المتواجدة في الوسط الذي نعيش فيه, اختلالات في توازن الجهاز المناعي لدى بعض الأشخاص, فيتعرض هاؤلاء  الى نوبات أرجية بسبب الاستجابة المفرطة اتجاه هته العناصر, فماهي الأرجيات؟ و ما أعراضها وما هي الية الاستجابة الأرجية؟

فيديو درس الأرجيات للسنة الثالثة اعدادي:


الأرجيات:

الأرجيات هي عبارة عن اضطرابات مناعية تحذث عند بعض الأشخاص لهم حساسية مفرطة تجاه بعض العناصر المسماة بالمؤرجات و المتواجدة في المحيط الذي نعيش فيه ,لكنها غير ضارة كغبار المنزل مثلا.


كيف يتم تحديد العنصر المؤرج ؟

لكي يتمكن الطبيب من تحديد المؤرج المسؤول عن أرجية معينة , يتم اجراء بعض الاختبارات الجلدية بحيت يتم حقن كميات ضئيلة جدا من الأرجيات المختلفة تحت جلد المصاب, فتظهر ردود فعل مفرطة تتمثل في التهاب محلي في المناطق التي تم حقنها بمؤرج يكون الجسم حساسا تجاهه, أما المناطق التي تم حقنها بمؤرجات لايعاني الجسم من حساسية اتجاهها فلاتظهر عليها أي ردود فعل.


بعض المؤرجات و تأثيرها على الأشخاص الأرجيين:

الأرجيات للسنة الثالثة اعدادي
الأرجيات للسنة الثالثة اعدادي

تسبب هته العناصر الغير ضارة و التي تسما بالمؤرجات , اختلالات في الية عمل الجهاز المناعي للأشخاص الأرجيين, فتصبح استجابتهم المناعية مفرطة في الرد تجاه هته العناصر فيحدث التهاب مما يؤدي الى ظهور نوبات أرجية.


و قد اكتشفا الباحتان Kustne و Prausnitz أن هناك مادة تسمى بالراجنة توجد بمصل الأشخاص الأرجيين, و هي المسؤولة عن ظهور الالتهاب المؤدي الى الأرجية, و في سنة 1966 تبين أن هته الراجنة هي عبارة عن مضاد أجسام جديد أطلق عليه اسم الغلوبين المناعي E أو igE كاختصار لكلمة immunoglobulines E.

آلية الإستجابة الأرجية:

الأرجيات للسنة الثالثة اعدادي
الأرجيات للسنة الثالثة اعدادي
تنقسم الاستجابة الأرجية الى مرحلتين!!  

1- مرحلة التحسيس:

آلية الإستجابة الأرجية
آلية الإستجابة الأرجية

عندما يتعرض الشخص لأول مرة لمؤرج معين يقوم جسده بردة فعل تثمتل في تفعيل الاستجابة المناعية الخلطية, بحيت تقوم اللمفاويات LB بالتحول الى بلزمية و تقوم بانتاج الغلوبين المناعي E و هو أحد مضادات الأجسام,فيرتبط بعضها بالمؤرج لتشكل المركب المنيع و تبطل مفعوله ,بينما ترتبط بقية مضادات الأجسام بسطح الخلايا البدينة, التي تصبح محسسة اتجاه هدا المؤرج فيصبح الشخص محسسا.

2- مرحلة الاستجابة الأرجية الفورية:

آلية الإستجابة الأرجية
آلية الإستجابة الأرجية
عند الاتصال بنفس العنصر المؤرج و للمرة الثانية , تتدخل الخلايا البدينة بشكل فوري لتقوم بتثبيت المؤرج مستعملة الغلوبين المناعي E, يتم تنشيطها و تقوم بتفريغ الحويصلات لتحرر مادة الهيستامين و بعض المواد الأخرى في الجسم, و هدا ما يسبب ظهور النوبات الأرجية كالزكام و الربو الخ..

يبحث الأشخاص أيضًا عن:

تمارين في درس الأرجيات للسنة الثالثة اعدادي

خطاطة درس إضطرابات الجهاز المناعي - الأرجيات للسنة الثالثة اعدادي

ملخص درس إضطرابات الجهاز المناعي - الأرجيات للسنة الثالثة اعدادي

مصطلحات و مفاهيم درس الارجيات السنة الثالثة اعدادي



  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links