درس الجهاز العصبي التحركية اللاإرادية (الحركات الانعكاسية) + PDF

محتويات

مرحبا بكم في موقع jami3dorosmaroc نقترح عليكم في هذا المقال شرح جد مبسط لدرس الجهاز العصبي و التحركية اللاإرادية و هو أحد أهم دروس علوم الحياة و الأرض للثالثة إعدادي الدورة الثانية، و يمكنكم تنزيله بصيغة pdf من خلال زر التحميل أسفله.

درس الجهاز العصبي التحركية اللاإرادية
درس التحركية اللاإرادية 
  • المستوى الدراسي: الثالثة إعدادي.
  • الدورة: الدورة الثانية.
  • المادة: علوم الحياة و الأرض.
  • الدرس : وظائف الربط الجهاز العصبي الحركة اللاإرادية.

التحركية اللاإرادية

الحركة اللاإرادية أو الحركة الانعكاسية، هي عبارة عن رد فعل لا إرادي للجسم، أي حركة تقوم بها عضلات الجسم دون أي إرادة مسبقة من الشخص، و ذلك يكون كاستجابة لتهييج شديد تعرضت له المستقبلات الحسية.

المركز العصبي المسؤول عن الحركة اللاإرادية

يعتبر النخاع الشوكي هو المركز العصبي المسئول عن الحركة اللاإرادية (الحركة الانعكاسية) حيث أنه يتلقى السيالة العصبية الحسية و يحولها إلى سيالة عصبية حركية ترسل للعضلة لتقوم بحركة لا إرادية. 

الأعضاء المتدخلة في الحركة اللاإرادية

للقيام بالحركة الانعكاسية أو اللاإرادية يستخدم 5 عناصر أساسية، وهي:

  1. المستقبل الحسي: الذي يستقبل الاهاجة و يحولها إلى سيالة عصبية حسية.
  2. الموصل الحسي: يتمثل في الألياف العصبية الحسية التي تعمل على نقل السيالة العصبية الحسية إلى المركز العصبي.
  3. النخاع الشوكي: هو المركز العصبي المسئول عن تحويل السيالة العصبية الحسية إلى سيالة عصبية حركية، بمعنى آخر، يتوصل بالرسالة العصبية الحسية و يبعث رسالة عصبية حركية إلى العضلة.
  4. الموصل الحركي: يتمثل في الألياف العصبية الحركية التي تقوم بنقل السيالة العصبية الحركية من النخاع الشوكي إلى العضو المستجيب.
  5. المستجيب الحركي (العضو المستجيب): يتمثل في العضلة التي تتلقى السيالة العصبية الحركية و تطبق الحركة.

مثال عن الحركة اللاإرادية (الانعكاسية)

إن حاولت أن تطفئ شمعة بيدك، فبمجرد لمسك للنار سيحدث تهيج على مستوى مستقبلات العضو الحسي (الجلد)، مما سيجعلها تكون رسالة عصبية حسية تنتقل عبر الألياف العصبية الحسية إلى النخاع الشوكي، الذي سيحول هذه السيالة العصبية الحسية إلى سيالة عصبية حركية و يرسلها عن طريق الألياف العصبية الحركية إلى العضلة التي ستطبق الحركة و تجعلك يدك تسحب من على النار بدون أي ارادة أو تفكير مسبق منك.

درس الجهاز العصبي التحركية اللاإرادية
درس الجهاز العصبي التحركية اللاإرادية

مسار السيالة العصبية في الحركة اللاإرادية

أثناء الحركة اللاإرادية يبدأ مسار السيالة العصبية من المستقبلات الحسية، و ثم تنتقل عبر الموصل الحسي (الليف العصبي الحسي) لتصل إلى النخاع الشوكي، الذي يرسلها عبر الموصل الحركي (الليف العصبي الحركي) إلى العضلة التي تقوم بالحركة.

مفهوم قوس الانعكاس

إن قوس الانعكاس هو المسار الذي تتخذه السيالة العصبية خلال الحركة الانعكاسية (اللاإرادية)، حيث تنطلق على شكل سيالة حسية و تنعكس (تتحول) خلال مسارها إلى سيالة ذات طبيعة حركية قادرة على تشغيل العضلة

خلاصة درس التحركية اللاإرادية

الحركة الانعكاسية أو اللاإرادية هي ردة فعل يقوم بها الجسم بشكل تلقائي دون إرادة الفرد، لكي يحمي نفسه من الأخطار المحدقة به، و ليقوم الجسم بهذه الحركة فهو يعتمد على 5 عناصر وهي المستقبل الحسي الذي يحول الاهاجة إلى سيالة عصبية حسية، و الموصل الحسي الذي ينقل السيالة الحسية إلى النخاع الشوكي، الذي يقوم بدوره بتحويل السيالة الحسية إلى سيالة حركية، و الموصل الحركي الذي يرسل السيالة الحركية إلى المستجيب الحركي المتمثل في العضلة التي تتلقى السيالة الحركية و تقوم بالحركة، هذا المسار الذي تتخذه السيالة العصبية بدءا من المستقبلات الحسية وصولا إلى العضلة يسمى بقوس الانعكاس.

درس الجهاز العصبي التحركية اللاإرادية pdf

يمكنك تنزيل درس التحركية اللاارادية بصيغة pdf من خلال زر التحميل التالي.

 
 
Votre téléchargement démarrera dans0s
  cliquez içi

فيديو درس الحركة اللاإرادية

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links