درس الأغذية للسنة الثالثة اعدادي pdf الدرس الأول في علوم الحياة و الأرض

محتويات

مرحبا بكم أعزائي تلاميذ اللسنة الثالثة اعدادي، يسعدنا أن نقدم لكم شرحاً مفصلاً ومركزاً للدرس الأول في علوم الحياة و الأرض للدورة الأولى،  وهو درس الأغذية للسنة الثالثة الإعدادية بصيغة PDF. في هذا السياق، سنتكتشفون تنوع الأغذية ومكوناتها، بالإضافة إلى كيفية الكشف عن مكوناتها و دورها بالنسبة للجسم، و ذلك بغض النظر عما إذا كنت معلماً أو تلميذاً، سيساعدك هذا الشرح الدقيق في فهم الموضوع بشكل أعمق وتحقيق جميع الكفايات المطلوبة.

درس الأغذية للسنة الثالثة اعدادي
درس الأغذية للسنة الثالثة اعدادي

تعريف الأغذية

الأغذية هي كل ما يأكله و يشربه الكائن الحي، كاللحوم و الخضر و الفواكه و المشروبات...الخ

مكونات الأغذية

تتكون الأغذية من مجموعتين من العناصر الغذائية الأساسية وهي المواد العضوية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والفيتامينات، و المواد المعدنية كالماء والأملاح المعدنية كالصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

أنواع الأغذية

تنقسم الأغذية إلى ثلاثة أنواع بناءا على مكوناتها الأساسية، وهي الأغذية البسيط و الأغذية المركبة و الأغذية الكاملة.

  • الأغذية البسيطة: هي عبارة عن مكون غذائي واحد فقط قد يكون مادة معدنية كالماء و الأملاح المعدنية أو مادة عضوية كالسكريات و الدهنيات و الفيتامينات، كالماء الشروب الذي يحتوي على مكون واحد.
  • الأغذية المركبة: هي عبارة عن أغذية تتكون من اثنين أو أكثر من الأغذية البسيطة كاللحم الذي يتكون من الدهنيات و البروتينات.
  • الأغذية الكاملة: هي أغذية تتوفر على كافة أنواع الأغذية البسيطة كالحليب الذي يتوفر على عدد من المواد المعدنية كالفيتامينات و الكالسيوم و على مزيج من المواد العضوية كالدهنيات و البروتينات.

كيفية الكشف عن مكونات الأغذية ؟

يمكن الكشف عن مكونات الأغذية عن طريق تجارب مخبرية نستعمل فيها مواد كيمائية تسمى بالكواشف بالإضافة لعينات من تلك الأغذية أو رشاحتها.

تعريف الرشاحة

الرشاحة هي نتيجة مزج الغذاء بالماء أو تحويله إلى عصير ثم تصفية المزيج باستعمال ورق الترشيح، للحصول في الأخير على سائل نقي خال من الشوائب.

الكشف عن النشا في الخبز 

للكشف عن مكون النشا في الخبز، نحضر عينة من الخبز و نسكب عليها قطرات من مادة الماء اليودي ذو اللون الأصفر، فيتحول لونه إلى الأزرق البنفسجي عند تواجد النشا.

الكشف عن النشا في الخبز
الكشف عن النشا في الخبز


إذا فاللون الأزرق البنفسجي يعتبر دليل على تواجد النشا في الغذاء، و العكس صحيح.

الكشف عن الماء في الخبز

للكشف عن تواجد الماء في الخبز نحضر عينة منه، و نضعها في أنبوب اختبار نسخنه في الحرارة لبضع دقائق، فيبدأ بخار الماء بالتصاعد و التكثف على شكل قطيرات في جدار الأنبوب.

الكشف عن الماء في الخبز
الكشف عن الماء في الخبز


إذا تصاعد بخار الماء و تكون القطيرات يعتبر دليل على تواجد الماء في الغذاء، و العكس صحيح.

الكشف عن البروتينات في زلال البيض

للكشف عن البروتينات في زلال البيض، نضع عينة منه في أنبوب الاختبار و نسكب عليها قطرات من مادة حمض النيتريك عديم اللون، فيتغير لونه إلى الأصفر بسبب تواجد البروتينات.

الكشف عن البروتينات في زلال البيض
الكشف عن البروتينات في زلال البيض


إذا تلون حمض النتريك بالأصفر يعتبر دليل على تواجد البروتينات في الغذاء، و العكس صحيح.

الكشف عن أملاح الكلورورات في الخبز

للكشف عن وجود أملاح الكلورورات يجب أن نحضر رشاحة الغذاء، في مثالنا سنحضر رشاحة الخبز بمزجه مع الماء و تصفية المزيج للحصول على سائل نقي، ثم نسكب على السائل بضع قطرات من مادة نترات الفضة، فنلاحظ ظهور ترسب أبيض يسود عند تعريضه للضوء. 

الكشف عن أملاح الكلورورات في الخبز
الكشف عن أملاح الكلورورات في الخبز


الكشف عن أملاح الكلورورات في الخبز
الكشف عن أملاح الكلورورات في الخبز
إذا تكون لون أبيض يتحول إلى اللون الأسود عند تعريضه للضوء يعتبر دليل على تواجد أملاح الكلورورات في الغذاء، و العكس صحيح.

الكشف عن الكالسيوم في الحليب

للكشف عن أملاح الكالسيوم يجب أن نحضر رشاحة الغذاء، في مثالنا سنحضر رشاحة الحليب بإضافة حمض يساهم في فصل مكوناته إلى جزأين، هما مصل الحليب ذو اللون الشفاف و الجبن، ثم نقوم بترشيح هذا المزيج للتخلص من الجبن و الحصول على مصل الحليب فقط الذي يعتبر رشاحة الحليب، و في الأخير نضيف له قطرات من مادة أكسلات الأمونيم، فنلاحظ تكون ترسب أبيض اللون بسبب تواجد الكالسيوم.

الكشف عن الكالسيوم في الحليب
الكشف عن الكالسيوم في الحليب


إذا تكون الترسب الأبيض يعتبر دليل على تواجد أملاح الكالسيوم في الغذاء، و العكس صحيح.

الكشف عن السكريات البسيطة في الخبز

للكشف عن السكريات البسيطة في الخبز يجب أن نحضر رشاحته بمجزه مع الماء ثم تصفية المزيج للحصول على سائل نقي دون أي شوائب يسمى برشاحة الخبز، ثم نضف له قطرات من محلول الفهلينج ذو اللون الأزرق و نسخنه لبضع دقائق تحت حرارة 100 درجة مئوية، فنلاحظ تكون راسب أحمر اجوري اللون بسبب تواجد السكريات البسيطة.

الكشف عن السكريات البسيطة في الخبز
الكشف عن السكريات البسيطة في الخبز
إذا تكون الترسب الأحمر الاجوري اللون يعتبر دليل على تواجد السكريات البسيطة في الغذاء، و العكس صحيح.

جدول تجارب الكشف عن مكونات الأغذية

الأغذية الكاشف النتيجة
النشا  الماء اليودي  لون أزرق بنفسجي
السكريات البسيطة محلول الفهلينغ + الحرارة راسب أحمر اجوري
أملاح الكالسيوم  أكسالات الأمونيوم  راسب أبيض
أملاح الكلورورات  نترات الفضة  ترسب أبيض يسود عند تعريضه للضوء
 الدهون حك الغذاء مع ورقة تبقى بقعة شفافة على الورق
 البروتيدات حمض النيتريك  تلون أصفر
 الماء تسخين بخار الماء

تصنيف الأغذية حسب أدوارها

تؤدي الأطعمة البسيطة أدوارًا مهمة لجسم الإنسان، ويمكن تصنيفها حسب أدوارها إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي: الأغذية البانية، والأغذية الطاقية، والأغذية الواقية.

الأغذية البانية

الأغذية البانية هي أغذية بسيطة كالبروتين و معدن الكالسيوم، التي تعتبر عناصر ضرورية لنمو و تطور الجسم، و يمكن الحصول عليها من الحليب و مشتقاته و اللحوم بكافة أنواعها.

الأغذية الطاقية

الأغذية الطاقية هي أغذية بسيطة كالكربوهيدرات (السكريات) و الدهون، التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء وظائفه و أنشطته، و يمكن الحصول على هذه الأغذية في الفواكه والبطاطس والحلويات والعسل.

الأغذية الواقية

الأغذية الواقية هي أغذية بسيطة ضرورية للحفاظ على صحة الجسم و وقايته من الأمراض كالفيتامينات مثل فيتامين c و a.. بالاضافة الى المعادن كالزنك و المغنيزيوم..، و يمكن الحصول عليها من الخضراوات و الفواكه.

درس الأغذية للسنة الثالثة اعدادي pdf

يمكنك تحميل درس الأغذية للسنة الثالثة اعدادي pdf برابط مباشر عبر النقر على زر التنزيل الذي نوفره لك على موقعنا.





فيديو درس الأغذية للسنة الثالثة اعدادي النشاط 1

  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

شارك الموضوع

Sponsored Links