الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي pdf 2024

اخر تحديث: أبريل 04, 2024
محتويات
  • ملحقات الدرس
  • دروس أخرى

مرحبا بزوار موقع wortingg، في هذا المقال، سأقدم لكم عرضاً مبسطاً حول درس "الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية"، فهو الدرس الافتتاحي لمادة الاجتماعيات مكون الجغرافيا لطلاب السنة الثالثة إعدادي، الدورة الثانية، يمكنكم تنزيل هذا العرض على شكل pdf من خلال زر التنزيل أسفله.

الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية السنة الثالثة اعدادي pdf
درس الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية pdf

فيديو حول درس الولايات المتحدة الامريكية قوة عالمية

مقدمة

ساهمت المؤهلات الصناعية والزراعية والاقتصادية في تحويل الولايات المتحدة الأمريكية إلى قوة عالمية.

فما هي تجليات هذه القوة؟ وما العوامل المفسرة لها؟ وما المشاكل التي تواجهها؟

مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية

تتجلى القوة القلاحية للولايات المتحدة الأمريكية في تنوعها الواسع من المحاصيل والمنتجات الزراعية مثل الحبوب، القطن، والذرة، بالإضافة إلى تربية الأبقار والخنازير، مما يمنحها تفوقًا في هيمنتها على السوق الفلاحي العالمي في عدة منتجات. يُسهم أيضًا توفرها على أراضي شاسعة صالحة للزراعة، و استخدامها للتقنيات الفلاحية الحديثة، في تعزيز مردودية المنتجات الأمريكية و جودتها.

مظاهر قوة الصناعة الامريكية

مظاهر قوة الصناعة الأمريكية تظهر بوضوح في تنوعها الواسع وتحقيقها مراكز متقدمة عالميًا في قطاعات مختلفة مثل الصناعات الثقيلة، الدقيقة، الغذائية، والنسيج. كما تبرز قوتها الصناعية في قدرتها على الحفاظ على ريادتها في المجال التكنولوجي، حيث تُعد الولايات المتحدة الأمريكية مركزًا للعديد من الصناعات الحديثة مثل الإنترنت، الهواتف الذكية، والسيارات الكهربائية.

دور الصناعة الأمريكية في نمو اقتصادها

تلعب الصناعة الأمريكية دورًا مهمًا في نمو اقتصاد البلاد، من خلال تصدير المنتجات الصناعية وتوفير فرص العمل، نظرًا لتوفرها على عدد كبير من المصانع والشركات الصناعية الكبرى عالميًا مثل بوينغ، آبل، وإكسون موبيل.

مظاهر قوة التجارة الخارجية الأمريكية

التجارة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية تمثل ركنًا أساسيًا في قوتها الاقتصادية، فالولايات المتحدة الأمريكية تعتبر مركزا تجاريا عالميا، حيث تنفذ على موانئها عمليات الاستيراد والتصدير لمنتجات وخدمات بمئات المليارات من الدولارات، مانحةً البلاد دورًا حيويًا في التجارة العالمية.

العوامل المفسرة لقوة اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية

  • العوامل المفسرة لقوتها الفلاحية: تمكنت الولايات المتحدة الأمريكية من التقدم في المجال الفلاحي، لتوفرها على أراضي فلاحية شاسعة، و مناخ متنوع يساعد على تنوع المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى تدفق الأموال من قبل المؤسسات المالية، الشيء الذي يساعد على تمويل المشاريع العلمية و تحديث الآلات الفلاحية لرفع المردودية الفلاحية، بالإضافة لقطاع النقل و البنية التحتية المتطورة التي تسهل عملية التوزيع و التصدير.
  • العوامل المفسرة لقوتها الصناعة: يرجع التقدم الصناعي للولايات المتحدة الأمريكية لتوفرها على عدة مصادر طاقة و بكميات هائلة كالفحم و البترول و الغاز الطبيعي، و ثروات باطنية متنوعة كالحديد و النحاس..، مما يوفر لها المواد الأولية و الطاقة الكافية الضرورية لكافة الصناعات، بالإضافة للبحث العلمي المدعوم الذي يحضا بدعم سخي من قبل الدولة و الشركات.
  • العوامل المفسرة لقوة نشاطها التجاري: يرجع ازدهار الحركة التجارية بأمريكا لتوفرها على بنية تحتية متقدمة، كالشبكات الطرقية التي تقدر ب6 ملايين كلم، بالإضافة لخطوط السكك الحديدية و المطارات الضخمة، و الموانئ الكبرى و القنوات المائية المجهزة لمرور البواخر و الأساطيل البحرية التي تلعب دور أساسي في الحركة التجارية.
  • العوامل التنظيمية: يقوم التنظيم الرأسمالي للولايات المتحدة الأمريكية على أسس ديمقراطية تتمثل في إقرار حرية امتلاك المصانع و الشركات و التشجيع على المنافسة في جل المجالات، مما يجعل الشركات تتنافس فيما بينها لتطوير منتجاتها و غزو الاقتصاد العالمي.
  • العوامل البشرية: تتوفر أمريكا على مؤهلات بشرية و كفاءات علمية في شتى المجالات، حيث يحتل العلماء الأمريكيون المركز 1 للحاصلين على جوائز نوبل، مما يجعلها رائد في عدة صناعات على مستوى العالم، بالإضافة مساهمة عقلية المقاول التي تتبناها فئة كبيرة من الشباب الأمريكي في ارتفاع عدد الشركات و المقاولات بأمريكا.

بعض المشاكل الطبيعية في الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية تواجه عددًا من المشاكل الطبيعية التي تتسبب لها في خسائر اقتصادية ضخمة، مثل الأعاصير، الزلازل، الفيضانات، والمشكلات البيئية الناجمة عن التلوث مثل الأمطار الحمضية.

بعض مشاكل اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية

تواجه أمريكا تحديات اقتصادية عديدة على الرغم من مكانتها العالمية، بما في ذلك المنافسة المتزايدة من دول مثل الصين، اليابان، والاتحاد الأوروبي، فضلًا عن العجز في الميزان التجاري الناجم عن الفارق بين حركة الصادرات والواردات.

بعض المشاكل الاجتماعية في الولايات المتحدة الأمريكية

تعاني أمريكا من مشكلات اجتماعية عديدة مثل ارتفاع معدلات الفقر، حيث بلغ عدد الفقراء بها 43 مليون نسمة، وذلك نتيجة لزيادة معدلات البطالة والتشرد، كما تتوفر على عدد كبير من المواطنين الغير متوفرين على تأمين صحي.

درس الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية pdf

لتنزيل درس الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية pdf أنقر على زر التنزيل أدناه.

خاتمة

على الرغم من القوة والمكانة المتقدمة التي تتمتع بها الولايات المتحدة الأمريكية على الساحة العالمية، إلا أنها لا تزال تواجه تحديات طبيعية، اقتصادية، واجتماعية تؤثر على تقدمها.

شارك الموضوع