تلخيص درس مصر نموذج تنموي عربي pdf على شكل خطاطة

آخر تحديث:

درس مصر نموذج تنموي عربي

مرحبا بكم في موقع wortingg نقدم لكم تلخيص درس مصر نموذج تنموي عربي pdf للصف الثالث إعدادي على شكل خطاطة ذهنية مبسطة ومنظمة وفقاً للإطار المرجعي. سيساعدكم هذا الملخص في الحصول على جميع المعلومات المهمة المتعلقة بالدرس بسهولة، كما سيسهل عملية الحفظ السريع والمراجعة استعداداً للفروض وللامتحان الموحد الجهوي القادم. يمكنكم تحميل هذا التلخيص بصيغة PDF للاستفادة منه بشكل أفضل.

تلخيص درس مصر نموذج تنموي عربي على شكل خطاطة

تلخيص درس مصر نموذج تنموي عربي
تلخيص درس مصر نموذج تنموي عربي

تلخيص درس مصر نموذج تنموي عربي

خصائص و مقومات مصر الطبيعية والبشرية

  • المقومات الطبيعية: تتوفر مصر على خصائص طبيعية متنوعة يغلب عليها الطابع الصحراوي و المناخ الجاف، منها الوحدات التضاريسية المتنوعة كالسهول و الهضاب العليا و الهضاب المنخفضة، بالإضافة لسلاسل جبلية تمتد على طول ساحل البحر الأحمر، بالإضافة لموارد مائية كنهر النيل، بالإضافة لواجهتين بحريتين هما البحر الأبيض المتوسط بالشمال و البحر الأحمر في الشرق.
  • المقومات البشرية: الساكنة المصرية في تزايد مستمر بسبب نسبة المواليد التي تفوق الوفيات، أغلبية الساكنة المصرية من فئة الشابة، و التي تتمركز على المناطق الشمالية كالإسكندرية و القاهرة و بور سعيد، و على طوال نهر النيل،بسبب توفر الظروف الملائمة للعيش، بينما تشهد المناطق الصحراوية نمو ديموغرافي ضعيف بسبب مناخها القاسي.

مؤهلات مصر الفلاحية، الصناعية، السياحية والتجارية

  • المؤهلات الفلاحية: تتميز مصر باحتلالها لمرتب متقدمة على المستوى العالمي في إنتاج مواد فلاحية متنوعة كالرتبة 14 في لأرز، والرتبة 16 في قصب السكر و القطن،و الرتب 17 في الذرة و القمح، كما تتوفر مصر على أجود الأراضي الخصبة التي تطل على نهر النيل مما يجعل غالبية أنشطتها الفلاحية تتمركز هناك.
  • المؤهلات الصناعية: تتوفر على موارد طاقية كالفحم و النفط و الغاز الطبيعي، بالإضافة لمعادن متنوعة كالحديد و الفوسفاط و المنغنيز..الخ، مما يساهم في نمو الصناعات المصرية، كما تتوفر على مراكز صناعية كبرى متخصصة في صناعات النسيج و صناعة الحديد و الميكانيك ، بالإضافة للتعدين،و التي تتوزع على السواحل لتسهيل عملية التصدير عبر موانئها.
  • المؤهلات السياحية: تتوفر مصر على مؤهلات حضارية متنوعة كالآثار المصرية الضاربة في القدم، و المباني التي تعود للدول الإسلامية القديمة، بالإضافة لطبيعة متنوعة كالسواحل و الواحات الصحراوية، بالإضافة لمؤهلات تنظيمية: كالمطارات و الفنادق الفخمة مما يجعلها وجهة مفضلة للسياح من كل بقاع العالم.
  • المؤهلات التجارية: تقوم التجارة المصرية الخارجية على منتجات متنوعة فهي تصدر  للبلدان الخارجي منتجات فلاحية كالقطن و الذرة..الخ، و مواد غذائية، منسوجات كالملابس، مواد الكيماوية كالأدوية و مواد أولية كالحديد و الغاز الطبيعي.

مكانة الفلاحة، الصناعة، التجارة والسياحة الاقتصادية و الاجتماعية

تعتبر الفلاحة و الصناعة و السياحة و التجارة من أهم ركائز الاقتصاد المصري التي تدر مداخيل تقدر بعشرات مليارات الدولارات، و تساهم في خفض نسبة البطالة، و على الخصوص قطاع السياحة الذي يدر ما يصل إلى 48 بالمائة من الدخل الوطني المصري و يتيح فرص عمل ل46 بالمائة من الشباب.

مشاكلها و مجهودات الدولة لحلها

  • الاجتماعية: تعاني من تزايد البطالة و الفقر، بسبب عدم مواكبة الاقتصاد للنمو السكاني السريع.
  • الاقتصادية: تعاني من ارتفاع ديونها و من عجز ميزانها التجاري بسبب وارداتها التي تفوق قيمة صادرات.
  • الطبيعية: تعاني مصر من تساقطات مطرية زهيدة مما يمنعها من زراعة معظم أراضيها الصحراوية ما عدى تلك المنتشرة على طول نهر النيل و الشمال.
  • إصلاحات فلاحية: قامت بخوصصة الأراضي الفلاحية التي كانت في حوزتها لتفويتها لرجال الأعمال و الاجانب من أجل خلق منافسة للرفع من الإنتاج، كما قامت الدولة بتكوين شراكات أجنبية لتطوير المجال الفلاحي.
  • إصلاحات صناعية: قامت بخوصصة المصانع التي كانت في حوزتها، لتوفيتها لرجال الأعمال من أجل خلق منافسة، و عملت على تشجيع المستثمرين الأجانب للرفع بالصناعة.
  • إصلاحات تجارية: قامت الدولة بتحرير قطاع التجارة، لخلق منافسة بين رؤوس المال و الرفع من الصادرات، كما قدمت امتيازات للمستثمرين في قطاع السياحة و الخدمات للرفع من مستواهما.

ملخص درس مصر نموذج تنموي عربي pdf

يمكنك تحميل ملخص درس مصر نموذج تنموي عربي pdf على شكل خطاطة بجودة عالية من خلال النقر على رابط التحميل التالي.

فيديو تلخيص درس مصر نموذج تنموي عربي

  • ملحقات الدرس

شارك الموضوع

Sponsored Links